طريقة عمل المقلوبة بالدجاج والخضار
يعود اصل المقلوبة الى دولة فلسطين التي اشتهرت بها و صدّرتها الى جميع الدول العربيّة، و هي من المأكولات التي تتميز بطعمها اللذيذ، و المميز، و باتت معتمدة في كل المنازل اذ انها محبّبة لجميع أفراد العائلة.

المكونات
دجاجة متوسطة الحجم.

ثلاثة كؤوس من الأرز المصري متوسط الحبة.

حبة باذنجان كبيرة الحجم.

حبتان من البطاطا ذات الحجم المتوسط.

رأس زهرة صغير.

جزرتان كبيرتان

نصف رأس من الثوم

بصلة كبيرة الحجم.

عصير نصف ليمونة.

ملعقة خل.

ملعقتان من الفلفل الأسود.

ملعقتا من الكمون.

ملعقتان من بهار الدجاج.

ملعقة صغيرة هال مطحون

ملح.

ملعقتان من الكركم.

زيت نباتي.

للزينة: لوز محمّر. بقدونس ناعم.

طريقة التحضير:

قومي بتقطيع الدجاج لثماني قطع، ثمّ نظّفيها جيداً بالماء والملح، و انزعي الجلد عنها والدهن منها، ثم انقعي الدجاج بالخلّ والليمون والملح لمدّة ساعة على الأقل قبل الطبخ.

يتم إحضار الأرز وغسله جيداً، ثمّ أضيفي إليه الماء الساخن، اضافة الى الكركم، و يجب ان ينقع لمدّة 20 دقيقة.

افرمي البصل على شكل جوانح، وضعيها في مقلاة مع القليل من الزيت النباتي، الى ان تذبل، ثم ضعي قطع الدجاج بدون الماء على البصل وقلّبي المزيج حتى يتغيّر لونه.

ثم اضيفي الفلفل الأسود، والكمّون، والملح، وبهارات الدجاج، والهال المطحون، و غطّي الوعاء لمدّة خمس دقائق مع التحريك من وقت الى آخر، أضيفي الماء الساخن الى الدجاج واتركيه لمدّة ساعة حتى ينضج بنسبة 80%، وفي هذه الأثناء قومي بتحضير الخضار. قشّري الباذنجان والبطاطا ، ضعي القليل من الملح، ثمّ قطّعي الزهرة (القرنبيط) الى قطع متوسّطة الحجم، ثمّ قشري الجزر وقطعيه حلقات دائرية، وأضيفي الملح.

ضعي الزيت على النار، ثم قومي بقلي البطاطا بحيث تُصبح شقراء اللون، ثم الباذنجان والقرنبيط، أخرجي الدجاج من المرقة، ثم قومي بتحميره قليلاً.

ضعي ربع كمية الأرز في طنجرة الطبخ غير اللاصقة لكي يبدو شكل المقلوبة جميلا. ثم نضع الدجاج فوق الأرز، ورشّي عليه القليل من الملح، والقليل من البهارات، ثم ضعي البطاطا وأضيفي الملح، ثم الباذنجان والجزر و القرنبيط، اضافة الى الملح والبهارات ، وبعدها ضعي الكمية المتبقية من الأرز.

اضيفي مرقة الدجاج الى الأرز بشكل هادئ، ضعيها على نار قوية حتى تغلي، ثم خففي النار الى درجة حرارة متوسطة، الى ان ينضج الطعام بشكل جيد.

أحضري صينيّة كبيرة، ويُفضّل أن تكون دائرية، ثم قومي بالضغط على المقلوبة وهي بالطنجرة بحيث ترصّيها جيداً بواسطة ملعقة كبيرة، ثم إقلبيها على الصينية واسحبي الطنجرة بشكل بطيء، لتخرج على شكل قالب متماسك. ضعي اللوز المحمّر والبقدونس على الوجه، وقدّميها ساخنة مع سلطة الخضار المشكلة، وسلطة اللبن مع الخيار، واللبن الزبادي.

تحتوي وجبة المقلوبة على 350 غرام تقريباً من الدهون

السعرات الحرارية : 640
الدهون : 29
الدهون المشبعة : 11
الكوليسترول : 108​​​​​​​
الكاربوهيدرات : 55
البروتينات : 39​​​​​​​
تختلف طريقة تحضير أكلة المقلوبة بالخضار من دولة الى أخرى، فتختلف فيها البهارات أو انواع المكوّنات التي تضاف اليها، ففي كل مجتمع لمسة خاصة تضفي نكهة مميزة ومختلفة، فهي من اشهى الأطباق و يفضّلها الجميع من مختلف الأعمار، اي انها ترضي جميع افراد العائلة، كما ان تحضيرها ليس بالصّعب، ووقت طهوها لا تحتاج كثيرا.