مع قدوم فصل الصيف، فصل الإجازات والأفراح والسفر، قد تمتد أوقات السهر لساعات متأخرة من الليل، الأمر الذي نشعر معه بالجوع، وبالرغم من أننا نشدد على أن الأكل في الليل غير صحي، إلا أن بعض الوجبات الخفيفة يمكن أن لا تضرك كما تعتقد.

وإليك هنا 6 وجبات صحية في الليل:

1. الماء: أحيانا يمكن أن نشعر بالجوع ولكن في الحقيقة نحن نشعر بالعطش، يقلد الجسم شعورنا بالجوع بشعورنا بالجوعِ، لذا إذا شعرت فجاءة بأنك جائع بعد عدة ساعات على تناول وجبة العشاء، حاول أن تتناول كوبا كبيرا من الماء ثم تنتظر 10 دقائق. إذا استمر الشعور بالجوع فانتقل إلى الوجبات الأخرى.

2. الحليب: منخفض في السعرات الحرارية والدهون، يحتوي الحليب على مادة tryptophan، وحوامض أمينية تساعد على تهدئة الأعصاب والذهاب في نوم عميق، إضافة لذلك الكالسيوم وفيتامين دي في كوب الحليب مفيد لصحة عظامك.

3. البندق: غني بمانعات التأكسد، البندق وجبة ممتازة في الليل، لأن البندقَ ملئ بالليف، فهو يساعد على الشعور بالشبع ولا يجعلك تستيقظ جائعا في الصباح، هذه المغذّيات تساعد أيضا على تنظيم سكر الدمِّ وتروّج لإنتاجِ serotonin في الجسم.

4. البوشار: هذه الحبوب الكاملة من الذرة الصفراء رائعة كوجبة طعام خفيفة لمنتصف الليل، الذرة مصدر جيد للنشويات المعقدة، كما أنه فقير بالسعرات الحرارية، ولأنه فقير بالدهون فلن تستيقظ وبطنك منتفخة.

5. الخضار: قد لا تبدو الخضار الوجبة الخفيفة المثالية منتصف الليل، لكن الخضار عظيمة للأكل آخر الليل لعدّة أسباب مناسبة للحميةَ، الخضار غنية بالفيتامينات، المعادن، وphytonutrients وبما أن جسمك بحاجة للمغذيات للشفَاء والتغذية والترطيب ليلاً فالخضار اختيار مثالي لأنه غني بالماء.

6. الحبوب الكاملة: مثل الحليب الحبوب أطعمة مناسبة لرفع مستويات الدمّ من الحامض الذي يروّج لإنتاجِ سيراتونين، لكن كن حذرا: الحبوب المصنّعة، مثل الباستا، الرقائق أو الخبز الأبيض، ترفع مستويات سكّرِ الدمِّ، الأمر الذي قد يسبب شعورا مزعجا عند النوم، تناول حبوب كاملة مثل الشوفان المجروشِ، الحبوب الغنية بالألياف أو الحبوب الكاملة قبل الذهاب إلى النوم.