لا يمكن التفكير في البيتزا كغذاء صحي لمتبعي حمية تخفيف الوزن أو مرض السكري، خاصة تلك الأنواع التي تقدمها مطاعم الوجبات السريعة حيث يمكن أن تصل كمية السعرات الحرارية في القطعة الواحدة الى 300 سعر حراري! من الجيد اختيار الأنواع النباتية والأنواع القليلة بالدهون عند تناول البيتزا في المطعم ولكن الأفضل بلا شك هو تحضير البيتزا في المنزل حيث يتم مراقبة كمية السعرات بتحديد كمية الدهون وإضافة العناصر الصحية كالخضار الغنية بالألياف.

احرصوا على مراعاة الأمور التالية عند اعداد بيتزا صحية:

- استخدام الطحين الكامل بدل الطحين الأبيض لإعداد العجينة أو اضافة مكونات صحية كالشوفان أو أجنة القمح فهي مصدر مهم للفيتامينات والألياف.

- اضافة كمية مناسبة من صلصة الطماطم فهي مصدر لفيتامين أ و س و لمضاد الأكسدة اللايكوبين الذي يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض.

- اضافة كمية معتدلة من الجبن فالأجبان مصدر للكالسيوم ولكنها غنية بالسعرات الحرارية أيضا ويمكن اضافة الأجبان قليلة الدهن لتقليل كمية السعرات الحرراية والدهون المشبعة.

- اللحوم المصنعة كالنقانق والبيبروني غنية بالدهون المشبعة والصوديوم واستهلاكها مرتبط بالاصابة بسرطان القولون والمعدة ولذلك يفصل استبدالها باللحوم البيضاء القليلة بالدهون كالدجاج والأسماك.

- الخضار مصدر مهم جدا للفيتامينات والمعادن و الألياف الغذائية وقليل جدا بالسعرات الحرارية لذلك يمكن اضافة كمية وافرة منها كالطماطم الطازجة والطماطم المجففة والبصل و البروكلي والسبانخ والزيتون والمشروم والفلفل الأخضر. وتبقى البيتزا النباتية الخالية من اللحوم نموذج مثالي لأغذية الحمية وتخفيف الوزن.