انتشر عبر موقع الـ(YouTube) مقطع فيديو لصابرين موسى، شقيقة متبارية (Arab Idol) الفلسطينية منال موسى، وهي تغني في برنامج مواهب إسرائيلي.

صابرين التي تمتلك خامة صوتية جيدة كشقيقتها، غنت أغنية (حب إية) لكوكب الشرق أم كلثوم، إضافة إلى أغنية أخرى باللغة العبرية، أمام أعضاء لجنة التحكيم الاسرائيلية، واستطاعت أن تقنعهم بموهبتها وتحصل على علامة (لائق) لتنضم للبرنامج وتشارك.

أثار المقطع المنتشر لصابرين، جدلاً واسعاً بين جمهور برنامج (Arab Idol)، حيث دافع البعض عن شقيقتها منال، فكتب أحد المتابعين: “منال موسي ليست صابرين موسى وياما في داخل العائلة معتقدات الاخوة تختلف لربما في العائلة المصرية هناك من يؤيد مرسي وهناك من يؤيد السيسي ولكن منال غير صابرين”، فيما هاجم البعض الآخر وبشدة منال وشقيقتها فقال أحد مشاهدي الفيديو: “يعني لهلدرجة برنامج موسيقي أهم من القضية المقدسة واهم من الوطن، لا قوة الا بالله، اللعنة على كل البرامج، من المستفيد؟”.

يأتي ذلك، في ظل الجدل القائم منذ انضمام منال والمتباري الفلسطيني هيثم خلايلة لـ (Arab Idol)، حيث اعتبر المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، أن المتباريين الإسرائليين اللذين يحملان جواز سفر إسرائيلي ستعاقبهما دولتهما اسرائيل فور عودتهما بعد انتهاء البرنامج، بسبب دخولهما لبنان الذي تعتبره إسرائيل بلداً معادياً لها، وتمنع مواطنيها من الذهاب إليه.

كان بعض مشاهدي (Arab Idol) الذي تعرضه قناة الـ (MBC)، دافعوا عن هيثم ومنال، وأكدوا على فلسطينيتهما، مشيرين إلى أنهما كانا مضطرين لاستخدام جواز السفر الإسرائيلي للخروج من فلسطين.

من جهة أخرى، تحدثت منال عن استفادتها من خبرات شقيقتها في مجال الغناء، وقالت في حوار صحافي لها عام 2012 مع صحيفة (كل العرب): “استفدت طبعًا، من نصائحها وملاحظاتها، وأيضًا من خلال وجودي إلى جانبها، وأكبر استفادة كانت بالنسبة لي هي حفظي للأغاني، فحين كانت تسمع وتحفظ أغاني أم كلثوم وغيرها من كبار الفنانين كنت أحفظها معها”.

عن إمكانية قيامهما بديو غنائي سوياً، قالت منال أنها تتمنى ذلك.