بقلم: الفنان سلام ذياب- عضو هيئة إداريه في جمعية إبداع

 

*رائد بوايه، مصور فلسطيني مميز ومثابر ومتواضع في نفس الوقت.. ولد في قرية صغيره قضاء القدس.. خريج كلية التصوير- المصرارة في القدس.

منذ عدة سنوات بدأ رائد بوايه بالتجول مع كاميراته ليحقق حلم طفولته بأن يكون مصورا فنانا يتأمل بالصورة الفوتوغرافية هويته الشخصية ويكشف جوانب من حياة شعبه الفلسطيني المتألم.

أقام العديد من المعارض في البلاد والعالم وبالذات فرنسا وألمانيا... وشهدت نجاحا باهرا.. وعن معرضه بعنوان "تقاطع نظرات" يقول الفنان رائد:

"معرض تصوير مباشر، كلاسيكي بالأبيض والأسود، هو معرض واقعي يربط بين الواقع المحيط وبين ذاتي الحالية. أصوّر من أجل التعبير عن نفسي وحتى أعبرّ عن العالم الذي يحيط بي. أنا فنان يتعامل مع الأشياء الموضوعية، لست معنيا بالتطرق إلى اللاواعي، لذلك تجد أن صوري بعيدة عن الرمزية أو السريالية، حيث أن ما هو موجود في الصورة يعبّر عن مضمون الصورة. ويبقى الإنسان عندي إنسانا. أما التعبير يتم من خلال لعبة الوضوح والغموض في الصورة، سواء أكان هذا من خلال الضوء أو تركيب الصورة. فعندما ترى فتاة تحمل باقة ورد وتلبس فستان عروس بصورة تثير الشفقة وهي تنظر إليك نظرة حزن، تتساءل أولا كإنسان وبعدها كمصور ماذا يعني هذا المشهد؟ وتجيب الصورة إنها فتاة فقيرة من مخيم مهاجرين رومانيين في إحدى ضواحي باريس أو في أي مكان آخر وهذا بالضبط ما هو موجود في الصورة.



في عالمنا لم تعد هناك حاجة لتغطية الأمور بغطاء فاضح من الرمزية، أصبح الوضوح حاجة ملحة في ظل التعقيدات التي يعيشها المجتمع الإنساني اليوم. وعلينا في البداية أن نفهم أن ما نراه خارج أعماقنا هو انعكاس لما يتصارع داخلها. وأن الحد بين اللاواعي وبين الواقع المحسوس أصبح من كثرة دقته وكأنه غير موجود...

ومن معارض الفنان الزميل رائد بوايه المشهورة: معرض "بطاقة هوية رقم 92559661" الذي يتحدث عن العمال الفلسطينيين والذي عرض في المركز الثقافي البلدي بالناصرة وفي باريس في الأعوام 2004 و 2005 ومعرض "سالوم" الذي تناول عائلته وذكرياته الخاصة وعرض في الأعوام 2002 و2003 ومعرضه المميز حقا “Dead Line” والذي أنا شخصيا كان لي الشرف أن عرضت أعمالي معه سوية عام 2005. في متحف بيت الفن في مدينة دريزدن الألمانية لجانب أعماله الذي دمج فيها التصوير مرفقة مع الكتابة المعبرة للزميلة سلوى علينات من المغار، والذي يعرض حالة المرضى النفسيين في مستشفى بيت لحم للأمراض النفسية والعصبية وأيضا الحالة الإنسانية من خلال طرح السؤال من هو الطبيعي؟ وما هو المجتمع الطبيعي؟

وفي هذه الشهر وبالتحديد 22 آذار 2007، يستعد الفنان رائد بوايه، لافتتاح معرضه الشخصي في العاصمة الفرنسية باريس... وبدورنا في جمعية إبداع نتمنى للفنان النجاح الباهر. والى الإمام في النجومية العالمية...

 

http://www.ibdaa-art.com/