*عكا- من أسامة مصري- يبدو أن الأمر استطاب لمسرح "عيون" الجولاني، بعد فوزه العام الماضي بجائزة أفضل مسرحية في مهرجان مسرحيد، عن مسرحيته "شرق أوسط جديد"، فها هو سيشارك للمرة الثانية في المهرجان لهذا العام والذي سيفتتح في 21/9/2015، بمسرحية  "قمر على باب الشام" من تأليف: معتز أبو صالح، وإخراج وتصميم: آمال قيس أبو صالح، موسيقى: ريمون حداد، تمثيل: جابر أبو جبل ومجدي أبو جبل، إنتاج: مسرح عيون- جمعية الجولان للتنمية مجدل شمس- الجولان.

تدور أحداث المسرحية في موقع ما على الحدود بين سوريا وإسرائيل، قرب الأسلاك الشائكة والألغام، حيث يقضي شابان جولانيان ليلتهما الأخيرة معًا، قبل أن يسافر أحدهما إلى دمشق لكي يتعلّم.. في لحظات وداع مفعمة، نراهما بمشاهد من الطفولة، تعيدنا وبشكل عفوي إلى مشاهد وأحداث منذ حرب (حزيران- 67). ذلك الوداع ليس إلا صراعًا بينهما، فالأول مصرّ على السفر إلى دمشق، ليس من أجل التعليم وحسب، إنما للتعرف على الوطن الذي لا يعرف عنه سوى ما سمعه من ذاكرة جده وأبيه. والآخر يحاول صدّه عن ذلك والبقاء، كي لا يفقد صديقه الذي لازمه طيلة حياته.

كل ذلك يحدث بجانب شاحنة قديمة، من مخلفات حرب حزيران.. وحول وفوق وتحت تلك الشاحنة يستحضر الاثنان تاريخًا كاملاً، وصراعًا ما بين الـ"هنا" والـ "هناك".