ينظم مسرح السرايا العربي في يافا وبالشراكة مع سينمانا مهرجاناً سينمائياً هو الأول من نوعه في المدينة تحت عنوان: "مهرجان الحمرا الأول للسينما"، والذي يدعو لتخليد الطابع الثقافي والحياة الثقافية التي عرفت فيها يافا قديماً. ويمتد المهرجان على مدار يومي الجمعة والسبت 16.12 و17.12 بحيث يشمل ثلاث فقرات عرض.

ويشتمل برنامج اليوم الأول من المهرجان الجمعة 16.12.16 عرضاً لفيلم "حرمان" للمخرج مصطفى محاميد الساعة 18:00 ثم عرضاً لفيلم 3000 ليلة للمخرجة مي مصري في الساعة 20:00.  أما برنامج يوم السبت 17.12.16 فتخصص فقرته الأولى للأطفال ويعرض في الساعة العاشرة صباحاً الفيلم الدنماركي المدبلج "قصة ناموستين" كما تعرض في الساعة 12:00 ظهراً مجموعة من الأفلام القصيرة. في السادسة مساءً يعرض فيلم "فراطة" للمخرج بدران بدران، والختام مع فيلم مفرق 48، يتلوه كونسرت أغاني الفيلم بمشاركة الفنان تامر نفار.

ويستمد المهرجان اسمه من سينما الحمرا الشهيرة- كبرى دور السينما في يافا قبل النكبة.  ويعرف المسرح الحدث على أنه امتداد للحياة الثقافية التي عرفا فيها يافا: "من سينما نبيل إلى سينما الشّرق، فاروق الصيفي، أبولو، سينما رشيد وحتى الحمرا: أكبر دور السينما في يافا، هكذا عجّت المدينة بدور السينما في النصف الأول من القرن المنصرم، حيث اعتبرت يافا منارةً ثقافية للمنطقة ككل فصدرت فيها الصحف والمجلات، وعملت فيها عدد من دور الطبع والنشر، المكتبات، والمسارح. نخلّد المجد الثقافي ليافا، ونواصله مع مهرجان الحمرا الأول للسينما"