يبحث المعرض أحلام الفرد الفلسطيني في تجربة فنيّة جديدة لتوثيق فلسطين البديلة التي تعيش في المخيلة

ضمن مهرجان قلنديا الدولي لعام 2014، تستضيف مدينة حيفا في الأول من تشرين الثاني (01.11.2014)، معرض الفنون التشكيلية "منام" الذي تنظمه جمعية الثقافة العربية، وكأول نشاطٍ فنيّ في مبنى المركز الثقافيّ العربيّ في حيفا قبل البدء في ترميمه، بمشاركة عشرات الفنانين الفلسطينيّين من مختلف مناطق الوطن والشتات، ومن مختلف مجالات الفنّ التشكيليّ؛ الرسومات، الأعمال التركيبية، فيديو آرت والعروض، إلى جانب الندوات وعرض الأفلام.

يبحث المعرض موضوعة "المنام" الفلسطينيّ-أحلام الأفراد، حيث تسربت تطلعات الفلسطينيين وذكرياتهم واشتياقهم لفلسطين إلى مناماتهم وأعادت صياغتها. وتشوّشت الفروق بين الواقع والخيال في اللاوعيّ لدرجة أنه عندما تُروى تلك المنامات ويُعبّر عنها في الواقع، يكون من المستحيل تقريبًا تحديد فيما إذا كانت وقائع حقيقيّة أو متخيلة.

يشوّش السرد الفلسطينيّ الشخصيّ الفرق بين الواقع والأحلام والأوهام، لذا يأتي معرض "منام" ليكون محاولة فنيّة لتوثيق فلسطين البديلة التي تعيش في مخيلة الفلسطينيين، محاولة لإعادة خلق وطن الأم بالقوة بالرغم من الواقع المرئي القاسي.

استوحى المعرض اسمه من فيلم "المنام"، من إخراج المخرج السوري محمد ملص، وهذا الفيلم هو حجر الزاوية في المعرض. تم تصويره بين الأعوام 1980-1981 قبل المجزرة الشنيعة التي حصلت في صبرا وشاتيلا، حيث صوّر قسم منه في هذا المخيم، وأُطلق الفيلم فقط في عام 1987. يشمل فيلم المنام مجموعة من المقابلات مع لاجئين فلسطينيين في لبنان خلال الحرب الأهلية. قابل المخرج محمد الملص بنفسه اللاجئين من الأولاد والنساء والمسنين والمحاربين، وحاورهم عن أحلامهم ومناماتهم الليلية. يحاول الفيلم الكشف عن الوعي الباطني عند اللاجئين الفلسطينيين من خلال مناماتهم.

سيكون الافتتاح الرسمي في المقر الجديد لجمعيّة الثقافة العربيّة (شارع شبتاي ليفي 7، حيفا)، الساعة السادسة مساء، حيث يشمل البرنامج عرض للفنانة منار زعبي بعنوان "حمّى" مع الراقصة شادن أبو العسل، و حفلة موسيقية DJ محمد جبالي.
وسيكون المعرض مفتوحًا من 1-14 تشرين ثاني 2014، بين الساعات 4-8 مساءً،


قيّمة المعرض: رلى خوري
الفنانون المشاركون:
أشرف حنّا، أشرف فواخري، أمجد غنّام، بشرى عبّاس، جمانة إميل عبّود، حسن حوراني، خالد حوراني، ربى سلامة، ربيع سلفيتي، رنا بشارة، سليمان منصور، سميرة بدران، شادن أبو العسل، شادي زقطان، شريف واكد، عاصفة، عامر شوملي، عبد عابدي، عروب ريناوي، فيرا تماري، ليان شوابكة، محمد الحواجرة، محمد فضل، مصطفى الحلاج، منى حاطوم، منار زعبي، منال محاميد، ميّادة سلفيتي، ميرنا بامية، نردين سروجي، نسرين نجّار، هيثم تشارلز، يزن خليلي..