بعد النجاح منقطع النظير لجولة عروض مسرحية "إذ قال يوسف" في البلاد نهاية أيلول الماضي، المسرحية التي أنتجها كلّ من مجموعة "شبر حرّ" في حيفا ومسرح الـ "ينغ فيك" في لندن، يستعد طاقم المسرحية في هذه الأيام بالسفر إلى العاصمة البريطانية لندن والبدء بجولة عروضه باللغة الانجليزية على خشبة مسرح الـ "ينغ فيك" بداية من 19 كانون الثاني 2010، وذلك ضمن الموسم المسرحي للمسرح.

يعتبر مسرح الـ "ينغ فيك" من أهم المسارح البريطانية، حيث تكمن أهميته في قاعدته الجماهيرية والجودة الفنية العالية التي يقدمها للجمهور البريطاني والعالمي.
ولأهميته، سوف يحضر إلى العروض مجموعة من مدراء مهرجانات مسارح عديدة في العالم؛ أمثال: سانت باولو، توكيو، روما وغيرهم.

أُنتج هذا العمل باللغتين العربية والانجليزية، وقد بدأت جولته في فلسطين يوم 24 أيلول 2009 بداية من مدينة حيفا والتي احتوت العروض الثلاثة الأولى ومن ثم انتقل إلى العديد من المدن الفلسطينية منها الناصرة، أم الفحم، الرملة، رام الله، القدس، الخليل وقرى الجليل المختلفة بالإضافة إلى الجولان العربي السوري المحتل، ليحصد العمل في البلاد حتى الآن 15 عرضًا.

تدور أحداث المسرحية، التي ألفها نزار أمير زعبي بالانجليزية وترجمها عامر حليحل للعربية، ما بين رام الله الراهنة، وقرية صغيرة في الجليل اسمها "بيسمون" في العام 1948. وهي تتقصى أقسى الفصول في تاريخنا وفي حياتنا اليوم. فهي تتناول حرب العام 1948 وعلاقتها بحياتنا الراهنة عبر سرد قصة شقيقين يحاولان الصمود والبقاء وسط ما خلّفته الحرب من آثار؛ علي الشاب وعلاقته المركبة مع شقيقه يوسف الذي يعاني من إعاقة عقلية. إنها، أيضًا، قصة حب فتيّة بين علي وحبّه الأول ندى، وهو حب مستحيل بسبب التقاليد والخوف، يكون مصيره الضياع بسبب الحرب. "إذ قال يوسف" هي قصة تروي مّا يحدث حين تصطدم الحياة بحدث مفاجئ وصاعق كالحرب.

سوف تُعرض المسرحية باللغة الانجليزية طوال 22 يومًا على خشبة مسرح الـ "ينغ فيك" في لندن ما بين 19 كانون الثاني 2010 حتى 6 شباط 2010، لتعود من بعدها لإقامة جولة عروض مجددة في البلاد (مناطق الـ 48 والضفة الغربية) تحتوي جولة البلاد على 15 عرضًا ما بين منتصف آذار حتى منتصف أيار 2010. حيث يتم العمل على تنظيمها في هذه الأيام، قسم من العروض تُنظم على يد مجموعة "شبر حرّ" والقسم الآخر تم شرائه من قبل مؤسسات تربوية وثقافية، شركات تجارية تستثمر في أنشطة ثقافية مختلفة.

سوف تفتتح مجموعة "شبر حرّ" سلسة عروض "إذ قال يوسف" في ثلاثة عروض بمدينة يافا ومن ثم تعود إلى حيفا، عكا وتنطلق فيما بعد لمدن الضفة الغربية حيث ستشارك في مهرجان "مسرح المنارة" في مدينة رام الله.  

من الجدير بالذكر أن إنتاج المسرحية تم بفضل الدعم من مؤسسة الأمير كلاوس وصندوق الثقافة العربي، المورد العربي.