الفنان والمخرج الفلسطيني محمد بكري يحصد جائزة أفضل ممثل في “مهرجان تطوان” لسينما البحر الأبيض المتوسط

الفنان محمد بكري

حصل الفنان والمخرج الفلسطيني محمد بكري على جائزة أفضل ممثل في “مهرجان تطوان” لسينما البحر الأبيض المتوسط، الذي أقيم في الفترة بين 24 إلى 31 آذار 2018 في مدينة تطوان في المغرب، عن دور البطولة (أبو شادي) الذي لعبه في الفيلم الفلسطيني “واجب”، إلى جانب نجله صالح الذي لعب دور (شادي).

وتنافس عشرون فيلما على جوائز الدورة الـ24 للمهرجان من مختلف دول البحر الأبيض المتوسط، حيث شارك الفيلم الفلسطيني “واجب” إخراج آن ماري جاسر بين 12 فيلما طويلا ولاقي الاهتمام الإعلامي الإيجابي الكبير في ظل أصوات نشاز هاجمت الفيلم واتهامه بالتطبيع مع إسرائيل.

وقد دافع بكري عن الفيلم وأحداثه أمام النقاد المغاربة الذين اتهموا الفيلم بالتطبيع والترويج لإسرائيل كدولة يتعايش فيها اليهود والعرب بشكل اعتيادي وقال: الفيلم يُذكِّرني برواية “الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبو النحس المتشائل” للروائي الفلسطيني الكبير إميل حبيبي، حيث كان سعيد أبو النحس في الرواية أجبن بكثير من أبو شادي في فيلم “واجب”.

وأكد بكري أن دوره في الفيلم كان من أصعب الأدوار السينمائية التي لعبها في حياته لكون هذا الدور بعيد تماما عن شخصيته الحقيقية.

يُذكر أن بكري قد فاز أيضا بجائزة أفضل ممثل في مهرجان دبي السيمائي في كانون الأول الماضي، عن نفس الدور في فيلم واجب مناصفة مع ابنه صالح.