عادات كثيرة قد تظهر لدى الأطفال الصغار، وبعضها يشكّل خطراً على صحتهم، وفي هذا الموضوع من موقع صحتي يمكنك الإطلاع على أبرز طرق منع الطفل من مص إبهامه، كي تحولي دون تأثير هذه العادة على صحة فمه وأسنانه، وحتى صحته الجسدية. 

- الطريقة الأولى لمنع الطفل من مص إصبعه تكون من خلال إلهائه ببعض الألعاب التي يحبها، فبهذا الطريقة لن يفكر في مص إصبعه وهو يحمل بيده لعبة معينة، او أنه منشغل بأمور أخرى يتلهى بها. لذا إتبعي هذا الأسلوب لتمنعيه من اعتياد مص الإصبع. 

- كما ان من الطرق التي يمكنك اتباعها لمنع الطفل من مص إصبعه هي تلك التي تقوم على تجاهل الأمر، إذ إن الطفل في سن معينة يرغب بالقيام بكل ما يقوله له والداه بانه غير مناسب، لذا، إن أصررت على الضغط عليه، فهو سيزيد تعلقاً بهذ العادة، في هذا الإطار، إحرصي على تجاهل الأمر وسيتوقف من تلقاء نفسه. 

- ونشير إلى أن بعض الأطفال يلجؤون إلى مص الإصبع نتيجة العديد من الاوضاع المحيطة بهم او المواقف التي تعرضوا لها، لذا عليك أن تعلمي ما هي الأسباب المؤدية إلى هذه العادة، حينها سيصبح من السهل عليك التعامل مع طفلك، وتخليصه من هذه العادة. 

- أيضاً من الطرق التي يمكنك اتباعها للتخلص من عادة مص الإصبع لدى طفلك هي من خلال تعليمه بعض المهارات الحرفية أو الفنية كالرسم والموسيقى وغيرها، وبهذا الطريق سينشغل عن مص الإصبع ويتلهى بالعزف أو الرسم أو التلوين أو غيرها.