تُعدّ فترة الحمل من أجمل المراحل التي تمر بها المرأة في حياتها، كما تعتبر هذه المرحلة حلما غاليا لدى العديد من النساء و مصدرا للفرح و السعادة. و تُعرف فترة الحمل بمتاعبها و كثرة معاناة المرأة الحامل خلالها فتتعدد الاضطرابات الصحية كما يعرف الجسم تغيرات متعددة من حيث شكله و وظائفه.

في موضوعنا هذا، سنقدم لك سيدتي مجموعة من النصائح التي ستمكنك من الحفاظ على جمالك و على مظهر جسمك خلال فترة الحمل فتابعيها حتى النهاية و طبقيها للتمتع بجسم جميل يزداد تألقا و روعة أثناء الحمل.

قبل البدء في سرد هذه النصائح، لا بد أن نشير أولا إلى أن للحمل تأثيرات رائعة على جسم الحامل مما يزيد في جاذبيته و يجعله أكثر جمالا رغم ازدياد حجم البطن، و ذلك بفضل إفراز هرمونات الحمل التي تعتبر السبب الرئيسي في ظهور التغيرات التالية :

1 – تقوم هرمونات الحمل على تقوية الشعر و منعه من التساقط لذلك تتمتع المراة الحامل بشعر كثيف و في غاية الجمال.

2 – بفضل هرمون الحليب، يزداد حجم الثديين مما يجعل جسم المرأة أكثر جاذبية و أنوثة.

3 – تتمتع المرأة الحامل على العموم ببشرة مشرقة بفضل ازدياد تدفق الدم مما يعطي للوجه إشراقةً و نضارةً باستثناء ظهور بعض البقع البنية و الكلف في بعض الحالات و عند بعض النساء 

4 – تؤثر هرمونات الحمل كذلك على الأظافر فتجعلها أكثر نعومة و أسرع نموا

و الآن، نقدم لك مجموعة من النصائح التي ستجعلك تحافظين على رشاقتك و على جمال مظهرك طيلة مرحلة الحمل.

1 – الحرص على اتباع نظام غذائي يحميك من السمنة :

من الضروري جدا خلال هذه المرحلة الحساسة، تجنب الأطعمة التي تضر الجسم و خاصة تلك التي تسبب السمنة و الزيادة في الوزن. لذلك احرصي دائما على التغذية المتوازنة بدون إفراط و لا تفريط لكي تتمتعي بجمال جسمك و رشاقتك حتى بعد الحمل. و من أبرز الأطعمة التي تُشكل ضررا على صحة الأم الحامل و جنينها المعلبات بمختلف أنواعها و المواد التي تحتوي على نسب مرتفعة من المضافات الكيميائية.

 – تناول الأطعمة الطبيعية ذات القيمة الغذائية العالية :

تبقى الخضر و الفواكه أهم المأكولات التي ينبغي تناولها في فترة الحمل لما لها من فوائد صحية عديدة و احتوائها على مكونات تحتاجها الحامل و الجنين.

ينبغي الإشارة كذلك إلى تفادي الأطعمة التي تسبب في زيادة تأثير الوحام و التي تتسبب في ارتفاع شدة أعراضه. و

3 – ممارسة بعض الأنشطة الرياضية :

الرياضة من أنسب المعينات لك على الحفاظ على قوامك و مظهرك، لذلك احرصي على ممارسة بعض الرياضات التي لا تشكل خطرا على حملك كرياضة اليوغا مثلا لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية و تُسهل الولادة و تُحسن الحالة النفسية للحامل.

4 – الاهتمام بالمظهر الخارجي و اختيار ملابس مناسبة خلال الحمل :

لا بد للحامل من اختيار نمط لباس يناسب شكل جسمها أثناء فترة الحمل و تجنب كل ما من شأنه التسبب بالأذى سواء لها أو لجنينها. و تعتبر الأحذية ذات الكعب العالي غير منصوح بها خلال الحمل نظرا لضررها على صحة الحامل، تنضاف إليها الملابس الضيقة التي تعيق الدورة الدموية و تضغط بشدة على مختلف مناطق الجسم و لا سيما منطقة البطن.

5 – الابتعاد عن التوتر و الانفعال و الانشغال بالأمور المفرحة و المسلية :

ابتعدي قدر الإمكان عن الأمور التي قد تتسبب لك في التوتر و العصبية و ابحثي دائما عن فسحة من التسلية و المرح كأن تشغلي نفسك بالتحضير لاستقبال المولود الجديد و اختيار اسم مناسب له