عوارض الحمل أو أعراض الحمل هي تلك العلامات والإشارات والدلائل التي يمكن من خلالها أن تعرف المرأة بحملها مبكراً، فكثير من النساء قد لا تنتبهن لحدوث الحمل خاصة في وقت مبكر مباشرة بعد الأسبوع الأول. فالبويضة التي تم تخصيبها تستغرق فترة زمنية تقدر بأسبوع حتى يتم زرعها أو غرسها بالرحم بعد تخصيبها من قبل حيوان منوي للشريك الذكر. ولذلك يسر مجلة عالم المراة أن تقدم لكل سيدة حديثة الزواج وللفتيات المقبلات علي الزواج عوارض الحمل المبكرة التي يمكن من خلالها التنبؤ بحمل مبكر حتى قبل عارض الدورة الشهرية.

عوارض الحمل

1- ارتفاع درجة حرارة الجسم: اعلمي سيدتي أنه في وقت التبويض ترتفع درجة حرارة الجسم، وخلال الأيام الأولي من تخصيب البويضة وبداية الحمل تظل درجة حرارة الجسم مرتفعة.

2- تقلصات الرحم: الشعور بآلام في الرحم وعدم الرغبة في الجماع هي احدي عوارض الحمل الأولي،و ذلك بسبب حساسية الرحم والمهبل خلال فترة بداية الحمل.

3- التعب الشديد: هناك العديد من العوامل مثل ارتفاع مستوي البروجسترون في جسم المرأة في بداية الحمل، وتؤدي هذه العوامل إلي الشعور بالإجهاد البدني حتى من دون إجهاد أو تأدية عمل يستحق التعب. لكن لحسن الحظ غالباً ما تتكيف المرأة مع المستويات الجديدة وبالتالي يمكن اعتباره من عوارض الحمل الأولي وليس علامة دائمة.

4- مرض الصباح: سمي بهذا الاسم لأنه يجعل المرأة تشعر بمزيج ما بين عدم الاتزان النفسي والغثيان، تبدأ هذه الحالة غالباً خلال أول 14 يوم من الحمل وليست مرتبطة بالصباح فقط، فقد تأتي خلال أي وقت من اليوم مع ملاحظة أن قلة من النساء من لا يعانون من هذا العارض.

5- التقلبات المزاجية الحادة: تشعر المرأة الحامل بتغير مزاجها بشكل لحظي وسريع، كما تشعر باكتئاب غريب وتصبح حساسيتها عالية للغاية تجاه كل شيء. هذا طبيعي بسبب التغيرات الهرمونية والكيميائية التي تحدث للحامل، فالحمل له تأثيرات نفسية غير أن التقلبات المزاجية من عوارض الحمل التي تستمر طوال فترة الحمل وليس في بدايته، وعلي كل امرأة إيضاح الأمر بتبسيط لزوجها ليتمكن من فهم طبيعة المرحلة ويحاول جاهداً مساعدة زوجته علي تهوين الأمر عليها ومدها بالحنان والثقة في المستقبل.

6- النهم الزائد للطعام: باستثناء إن اجتمع هذا العارض مع العوارض الأخرى، قد لا يكون مؤشراً قوياً علي الحمل. لكن إذا ما شعرت المرأة بإحساس غريب يشعرها برغبة زائدة في تناول طعام معين بكثرة وعدم تناول أطعمة أخري قد يكون داعماً بجانب العلامات الأخرى لوجود حمل.