يعتقد الكثير من الناس أن تناول الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من النشويات، قد يضر بصحة الجسم ويهدد النظام الغذائي المتبع لخسارة الوزن الزائد، وذلك لاحتواء الأطعمة النشوية على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية التي يصعب حرقها. وهنا، نقدم إليك هذه النصائح التي تساعدك على تناول النشويات، دون التعرض لأضرارها الصحية التي تؤثر على وزن الجسم.
الخبز
قد يكون من الصعب عليك عند اتباع نظام غذائي جديد لخسارة الوزن الزائد تجنب الخبز، خاصة إذا كنت معتادة على تناول وجباتك معه. فالخبز يعتبر من النشويات التي تتسبب في زيادة الوزن، وهذا يدفع العديد من خبراء التغذية إلى النصح بتجنبه للحماية من السعرات الحرارية العالية التي يمنحها للجسم، لكن يمكنك تناول الخبز على الرغم من اتباع نظام حمية بشرط تناول الخبز الأسمر، الذي يحتوي على الحبوب الكاملة وبكميات محدودة لضمان عدم تأثيره على الوزن مع تجنب تناول الخبز الأبيض لتسببه في زيادة الوزن بشكل أكبر.
البطاطا
الجميع يعشق البطاطا ويفضل تناولها على كل وجباته اليومية وبينها كوجبة خفيفة، لكن على الرغم من انتشارها الواسع إلى أن تناولها مقلية يتسبب في زيادة الوزن بشكل أكبر وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الزيوت والدهون، مما يتسبب في التهام كمية كبيرة من السعرات الحرارية من خلال تناول كمية قليلة من أصابع البطاطا. ولتجنب تأثير البطاطا الغير مرغوب فيه على الوزن، قم بتناول البطاطا المسلوقة، إذ أنها من النشويات الصحية والخفيفة التي ينصح بتناولها للاستمتاع بجسم رشيق، ويمكنك إضافة التوابل التي تفضليها لتتشجعي على تناولها.
الأرز
تشتهر العديد من الأطباق العربية بوجود بالأرز معها. وعلى الرغم من اعتبار الأرز من النشويات، إلا أنه يعتبر من النشويات الصحية والتي يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة الازمة للاستمتاع بيوم نشيط. لكن الطريقة التي يتم بها طهي الأرز وكمية الأرز الذي تقومين بتناولها، هي التي تحدد كمية السعرات الحرارية التي تقومين بإدخالها لجسمك. لذلك قومي بتناول الأرز البسمتي دون إضافة الزيوت له وبكمية مناسبة وكافية للشعور بالشبع دون الإفراط به للاستمتاع بصحة ونشاط حركي أفضل دون الشعور بالتعب وزيادة الوزن.
الكمية
الاهتمام بتناول كمية مناسبة من الطعام واختيار أطباق صغيرة يساعد في الحفاظ على وزن الجسم بعيدًا عن الزيادة الناتجة عن الإفراط في تناول النشويات.
ممارسة الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ولمدة محددة يساعد في حرق السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم نتيجة تناول الأغذية النشوية. لذلك احرصي على اتباع ممارسة التمارين الرياضية يوميًا لتحظي بجسم صحي وخالٍ من التأثيرات السلبية للإفراط في النشويات.