يقال إن الطب الشعبي هو من أفضل انواع الطب، لأنه يعتمد على التجربة العملية، ولطالما قامت الجدات بوصف العديد من المشروبات واللبخات والكريمات المنزلية الصنع لعلاج العديد من الامراض، ويعتبر تأخر الحمل من الحالات التي تتدخل بها الطب الشعبي، واصبحت ضمن الموروث الطبي من الوصفات التي تقوم الجدة بتوريثها لبناتها وحفيدتها، ومن هذه الوصفات الشعبية:
مغلي الحلبة
تقوم الحلبة بتنشيط الجزء المسؤول عن الجنس، وتجعل جسم المرأة جاهزاً للتلقيح؛ ويلاحظ أيضا ان الحلبة تزيد من نسبة الحمل بالتوائم. الوصفة: ضعي ملعقةً واحدة من بذور الحلبة مع كأس ماء، واغليها مرّةً واحدة، واشربيها ولا تغليها أكثر من مرّة حتى تتقبلي طعمها، وعند تقبل طعمها بعد المرة الأولى زيدي عدد مرّات الغلي حتى تصبح الفائدة أكبر، ومن الممكن اضافة السكّر عليها.
مغلي أوراق الميرامية
تعتبر اوراق الميرامية أو القصعين من العلاجات الطبية الشعبية الشائعة في بلاد الشام وجنوب أوروبا حيث تكثر في المناطق الجبلية وتمتاز برائحتها القوية وفوائدها العديدة. الوصفة: توضع الماء المغليّة على اوراق الميرامية المغسولة جيدا في كوب وتغطى جيدا لمدّة عشر دقائق ثمّ تشرب. يكرّر شربها لمدّة أسبوع، يمكنك أيضا شرب اليانسون والحلبة بالتناوب لحمل سريع.
ومن النصائح الشعبية أيضا التي كانوا ينصحون المرأة باتباعها لزيادة الحمل، الاستلقاء على الظهر بعد الجماع، وثني الركبتين مع ضم الارجل. وعدم الاسراع في شطف الاعضاء التناسلية؛ لأنّ عمليّة الشطف السريعة تُقلّل من احتمال حدوث الحمل.