كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية أن حقن البوتوكس الشهيرة التى تستخدم لإزالة التجاعيد قد تتسبب فى إصابة السيدات بفقدان الرؤية بشكل دائم ورفع فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأكد أحد خبراء التجميل جوليان دا سيلفا للصحيفة حدوث أكثر من 40 حالة إصابة بفقدان الرؤية جراء استخدام حقن البوتوكس وعلاجات الحشو المماثلة حسبما كشف تقريران نُشرا فى عام 2012 الماضى، ويرجع السبب فى ذلك إلى حدوث انسداد فى الشرايين التى تمد الجزء الخلفى من العين بالدم والأكسجين، مضيفاً أنه تم الكشف أيضاً عن 4 حالات على الأقل أصيبت بالسكتة الدماغية جراء الخضوع لهذه العمليات بسبب حدوث انسداد فى الشرايين التى تمد المخ بالأكسجين.

ولفت الخبير الى ان الأضرار الجانبية تحدث بعد مرور أشهر عدة من استخدام العلاج الشهيرة المضاد للتجاعيد، حيث يتسبب فى حدوث تورمات بالوجه يصاحبها آلام شديدة، ويكمن السبب فى ذلك إلى سوء عمليات تنظيم استخدام هذه العلاجات أو الرقابة عليه.ودعا كل من يريد ان يحقن "بالبوتوكس" الى الاستفسار عن ماهية المادة الفعالة التى سيتم حقنها فى وجههه والتعرف بشكل جيد على آثارها الجانبية.

ويذكر ان في بريطانيا تم الترخيص لأكثر من 120 من علاجات الحشو في حين رخصت الولايات المتحدة لـ 21 فقط. كما انه في العام 2010، تم سحب الحشو Novabel ، المصنع من قبل ميرز الصيدلة ، بعد سبعة أشهر فقط من الحصول على الترخيص لتسببه بتورم وتشكل كتل صلبة تحت الجلد.