يعدّ الواقي الأنثوي من أكثر الوسائل الحديثة المصنوعة لمنع الحمل حيث يوضع في المهبل أثناء الجماع كما يعمل على وقاية المرأة من الكثير من الأمراض المتنقلة جنسياً.
طريقة ومزايا استخدام الواقي الأنثوي
يمنع الواقي الأنثوي انتقال السوائل والأمراض الجنسية كما أنه يحمي المرأة من الحمل بنسبة 95% وهو يستعمل مرة واحدة فقط وبعدها يجب رميه، فلا يمكن استعماله أكثر من مرة والحذر دائماً من عدم فتح العلبة باستخدام الأظافر والأسنان لتفادي إمكانية تمزيقه عن طريق الخطأ. من الممكن وضع الواقي الأنثوي قبل ممارسة العلاقة الجنسية بثماني ساعات ولا يحتاج استعماله الى إعدادات سابقة ولكن يجب التأكد من وضعه أولاً بالشكل الصحيح كي لا ينقسم أو يسرب السائل المنوي، كما أنه من الضروري التأكد من عدم ملامسة القضيب لمنطقة المهبل أو المنطقة المجاورة قبل وضع الواقي، ولم يذكر حتى اليوم أي آثار جانبية خطيرة لاستعماله.
متى لا يجب استخدام الواقي الأنثوي؟
في حال كنت من السيدات اللواتي يعانين من أي نوع من أنواع الحساسية ضد مادة المطاط، فيجب تجنب استعماله، كذلك يجب عدم استخدامه في حال كنت امرأة في عمر أصغر من ثلاثين عام وتقومين بممارسة الجنس أكثر من 3 مرات يومياً. يجب التنبه دائماً الى تفادي الاتكال على الواقي الأنثوي على أساس طريقة فعالة لمنع الحمل في حال كانت بنية مهبلك غير عادية ولا يمكن تثبيت الواقي فيها بشكل ثابت وأكيد.