تفضل معظم النساء البلح الأسود أو الرطب على الأنواع الأخرى بسبب سهولة مضغه ومذاقه اللذيذ. وينصح خبراء التغذية بتناوله عند وجبة الإفطار للاستفادة من السكريات الموجودة فيه، والتي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية دون الشعور بالتعب والإرهاق. فيما يمكن تناوله في منتصف اليوم كوجبة خفيفة لتجديد النشاط.
حول فوائد البلح الأسود تشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى إلى أنه علاج سحري للعديد من المشاكل الصحية لدى النساء خصوصاً خلال مرحلة الحمل لاحتوائه على مجموعة كبيرة ومختلفة من العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم؛ وتعدد الفوائد في الموضوع الآتي:

فوائد البلح الأسود في تعزيز صحة الجهاز الهضمي
يحتوي البلح الأسود على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والغازات والتقليل من انتفاخ القولون. كما يحتوي على الألياف الغذائية القابلة وغير القابلة للذوبان؛ فالألياف غير القابلة للذوبان فيه هي التي تساعد على تسهيل عملية الهضم عن طريق زيادة حجم البراز وتسهيل التخلص منه.

فوائد البلح الأسود في علاج الأنيميا

يعتبر البلح الأسود من الخيارات الغذائية المفيدة لمرضى الأنيميا بسبب محتواه العالي من معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين بالدم إلى جميع أجزاء الجسم. كما أنه غني بالبروتينات، الحديد، الكالسيوم، الفوسفور والبوتاسيوم. ولذلك فهو يعمل على علاج الأنيميا وفقر الدم ويساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فوائد البلح الأسود لمرضى السكري

أثبتت بعض الدراسات أن السكريات الموجودة في البلح الأسود ليس لها أي تأثير سلبي على مستويات السكر بالدم، نظراً لكونه من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض. وينصح الأطباء مرضى السكري بتناوله للاستفادة من الألياف المتوفرة به، والتي تقلّل من امتصاص السكر بالأمعاء، مما يساعد على ضبط نسبة الجلوكوز بالدم.
فوائد البلح الأسود في الحدّ من أمراض القلب

يتميّز البلح الأسود باحتوائه على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب وتنظيم دقات القلب والحفاظ على مرونة الشرايين؛ وجميع هذه الفوائد تحمي صحة القلب، وتؤمن الوقاية من جلطات القلب والشرايين. والبلح يعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، مما يحمي القلب والشرايين.

البلح الأسود مضاد حيوي طبيعي

وجد الباحثون أنّ النواة والقشرة الخارجية للبلح الأسود يحتويان على مركّبات تعادل فعالية المضادات الحيوية مثل الأسيتون والميثانول اللذين يتمتّعان بقدرة هائلة على دحض العدوى البكتيرية ومنعها من النمو.

فوائد البلح الأسود في الوقاية من هشاشة العظام

يلعب البلح الأسود دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة العظام، وذلك لاحتوائه على السيلينيوم، المنغنيز، المغنسيوم، النحاس والفسفور؛ وجميعهم من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية العظام وتقلّل من فرص إصابتها بالهشاشة والكسور.

 

فوائد البلح الأسود في تقوية النظر

النظر الحاد الذي تتمتّع به محبّات البلح الأسود، يرجع إلى الفيتامين A الذي يقلّل من فرص الإصابة ببعض أمراض العيون المرتبطة بضعف الإبصار، مثل العمى الليلي والجلوكوما وإعتام عدسة العين.

 

البلح الأسود مضادّ للسرطان

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في البلح الأسود على تقوية المناعة ومكافحة الشوارد الحرّة المسبّبة لعدد من الأمراض، أبرزها سرطان القولون، الكبد، البنكرياس، والمعدة بشكل خاص.
فوائد البلح الأسود لمعالجة مشاكل الشعر وللبشرة

البلح الأسود غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية وخاصة المعادن التي يحتاجها الشعر لمنع تساقطه وكذلك ترطيبه .
البلح الأسود يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والعناصر الغذائية المختلفة التي تساعد على ترطيب الجلد ومنع جفافه، خاصة وأن الجلد الجيد هو مؤشر على نمط الحياة الجيد والجهاز الهضمي الصحي؛ والبلح هو بديل فعّال عن الكريمات والأقنعة والمراهم ذي الأساس الكيميائي.


فوائد البلح الأسود لتنشيط الدورة الدموية ورفع مستوى الطاقة
يحتوي البلح الأسود على مادة النياسين التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم .
ووفقاً للمجلس الأوروبي لمعلومات الأغذية، فإنَّ التمور السوداء غنية بالكربوهيدرات المركّبة والسكريات الطبيعية مثل السكروز، الجلوكوز والفركتوز، وبفضل هذه المكونات يعتبر البلح مصدراً للطاقة الفورية وطويلة الأمد.
فوائد البلح الأسود في تقوية جهاز المناعة

البلح الأسود يعمل على تقوية الجهاز المناعي عموماً ولدى المرأة الحامل خصوصاً، ويساهم في نمو الجنين بشكل صحي وخصوصاً عضلاته.

فوائد البلح الأسود في علاج الحساسية

البلح الأسود يعالج الحساسية والالتهابات، لأنه يحتوي على عنصر الكبريت العضوي، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن الأخرى مثل الحديد، النحاس، الكالسيوم والمغنيسيوم.


فوائد البلح الأسود في علاج نقص الحديد

البلح الأسود يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامينات A وB1 وB2 وB3 وB5، وبالتالي له دور كبير في علاج مشكلة نقص الحديد في الجسم .
ورغم الفوائد العديدة للبلح الأسود، إلا أنَّ الأشخاص الذين يتبعون نظاماً لخسارة الوزن، يجب أن يقللوا من استهلاكه كونه غنياً بالسعرات الحرارية.

فوائد البلح الأسود في الحفاظ على اللياقة البدنية

عندما نتحدّث عن اللياقة البدنية الشاملة، يلعب القلب دوراً مهماً للغاية، وهنا يأتي دور التمور بغض النظر عن حجمها وشكلها ولونها، إذ تحتوي على كميات منخفضة من الصوديوم وكميات عالية من البوتاسيوم؛ وتساعد هذه المكوّنات في الحفاظ على نظام عصبي صحي وتقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

م