اذا أردت المحافظة على نضارة بشرتك وعلى مظهر الشباب، عليك الحرص على تناول هذه الأطعمة التي تحتوي على مواد تقاوم الشيخوخة وتجعلك تبدين أصغر سناً:
1- البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين “أ”، وهو مضاد للالتهابات، ويساعد على محاربة بكتيريا حب الشباب.
2- بذور القرع (اللب الأبيض): تمتاز هذه البذور بأنها غنية بالزنك، وهو عنصر هام لتجديد الخلايا، وتكوين الكولاجين. كذلك يساعد الزنك على السيطرة على إنتاج زيوت البشرة، وإضفاء لون ساطع عليها.
3- التفاح: يساعد فيتامين “سي” الموجود في هذه الفاكهة على زيادة صفاء البشرة، ويحمي خلايا الجلد من الشيخوخة لأنه من العناصر اللازمة لتكوين الكولاجين.
4-  الشمندر: يعتبر الشمندر من أهم المصادر الغذائية للأنثوسيانين؛ وهو أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب، وتبطئ مظاهر الشيخوخة، وتمنع التجاعيد. كما أن للشمندر فوائد عديدة أخرى للصحة العامة.
5- دهون الأسماك: تعتبر الأوميغا 3 الموجودة في زيت السمك مفيدة جداً للمخ وتحسين المزاج وتعزيز إنتاج الكولاجين الذي يعطيك مظهراً أكثر شباباً ونضارة. وإذا كنت ممن لا يحبون الأسماك يمكنك استبدالها بالجوز أو بذور الكتان وغيرها من النباتات التي تعوضك الزيوت الموجودة في الأسماك.
6- البروتين: البروتين من اللحوم الحمراء والخضراوات كالسبانخ والبرغل والزبيب مصدر جيد للطاقة، فإن كنت تحتاجين إلى الطاقة في عملك ستكون هذه الأطعمة خياراً جيداً لتعزيز الحيوية والنشاط.
7- الأطعمة الغنية بفيتامين E: لكي تعززي من قوة الجلد والقوة العقلية لديك، عليك الحرص على الحصول على فيتامين E  خاصة في السبانخ و اللوز والفلفل واللفت الأخضر.
8- العنب البري، الكرز، الفراولة: الخضروات والفاكهة غنية بالليكوتين والبيتا كاروتين مما يجعل بشرتك أكثر جمالاً ونضارة، بالإضافة الى أنها تقلل من أضرار الأشعة فوق البنفسجية على بشرتك كما أنها تحتوي على فيتامين سي الذي يعزز من إنتاج الكولاجين.