الزكام خلال الحمل: إليك المخاطر وطرق العلاج
السبت، 24 ديسمبر، 2016

نعم بالطبع، لأن الجهاز المناعي لدى الحامل أقلّ قوة ويكون هشاً أمام أيّ فيروسات خارجية، حتى إنه يتطور بنحو خطر حتى يتحول إلى مرض أكثر خطورة كالتهاب الرئتين. يمكن حتى للنساء الحوامل اللواتي يصبن بالزكام أن يعانين من مشاكل في نموّ الجنين بما فيها الولادة المبكرة. ولكن من ناحية أخرى يمكن للكثير من الحوامل أن يُصبن بالزكام وأن يمضي بسلام دون مشاكل أيضاً.
ما هي العوارض التي يجب أن تنتبهي لها؟
يبدأ الزكام عادة بارتفاع الحرارة، والألم، والتعب، تتبعها عوارض البرد، كسيلان الأنف وانسداده، والعطس، وتقرّح الحلق، ورجّات البرد. يمكنها أيضاً أن تعاني من التقيؤ والإسهال.
أما إن مررت بأيّ من العوارض التالية، فيجب أن تزوري مركز الطوارئ في المستشفى:
    صعوبة في التنفس، وقصر  فيه
    مخاط دامٍ
    ألم وضغط في الصدر أو البطن
    دوار مفاجئ/ وارتباك
    تقيؤ مستمر وحاد
    عدم الشعور بكثير من حركة الجنين في بطنك
    عدم تجاوب ارتفاع الحرارة مع الأدوية المسكنة
ماذا يجب أن تفعلي إن شعرت بأنك ستصابين بالزكام؟
إن شعرت بأنك مريضة وببعض عوارض الزكام، ابقي في المنزل، وحدّي من التواصل مع الآخرين واتصلي بطبيبك، ليحدّد لك العلاج المطلوب. وإذا اضطررت للاحتكاك بأحد يعاني من زكام شديد، اتصلي بالطبيب لتري ما إن كان هناك علاج يمكن أن يقلل من احتمالات إصابتك بالزكام. وتذكري أن الزكام معدٍ خلال الايام التي تكون عوارضه ظاهرة فيها وحتى بعد أسبوع من اختفائها.
كيف يجب أن تعالجي الزكام خلال الحمل؟
    عالجي ارتفاع الحرارة فوراً، وينصح بالاسيتامينوفين لعلاج الحرارة لدى الحمل.
    اشربي الكثير من السوائل
    أما في ما يتعلق بالأدوية، فيعود الأمر لطبيبك لوصفها ومنها الحبوب وأدوية الشرب والرذاذات التي من شأنها أن تمنع الفيروسات من الانتشار في جسمك.
كيف يمكنك أن تتفادي التقاط الزكام؟
    احصلي على لقاح الزكام فور توافره في الاسواق في الخريف. وقد يتطلب منك الامر بضعة اسابيع قبل أن يتفاعل في جسمك. والأهم أن اللقاح سيمنح طفلك الحماية في الاشهر الستة الأولى من حياته.
    كرّري غسل يديك قبل تناول الطعام وبعد العطس وبعد الدخول إلى الحمام.. اغسليهما جيداً وافركيهما لمدة 20 ثانية مع كثير من المياه.
    لا تعطسي أو تسعلي بين يديك لأن الفيروس سينتشر عليهما بالكامل. إن كانت المناديل بعيدة عنك، يُفضَّل أن تعطسي وأنت تغطين أنفك وفمك بكمّي ملابسك. وإن اضطررت للعطس بين يديك، اغسليهما جيداً وفوراً.
نواعم