قد تعتقدين أن حبوب الشباب تصيب فقط المراهقات. ولكن المؤسف أن الكثيرات يعانين من هذه المشكلة رغم أنهن في أواخر العشرينات وأحيانا كثيرة الثلاثينات.
والأسباب كثيرة إبتداء من تلوث الجو والبيئة إلى ضغوط العمل والحياة العصرية المسببة للضغوط العصبية. وأيا كانت الأسباب فإن الأدوية والمستحضرات التي تعالج هذه المشكلة كثيرة.
ولكن هناك طريقة طبيعية لا تخلص بشرتك فقط من المشاكل، ولكنها تضمن لك بشرة صافي. وهي الحرص على تناول الأغذية التالية بإنتظام مع ممارسة الرياضة والتمتع بالهواء النقي بقدر الإمكان:
– النعناع: تناولي النعناع المغلي كثيرا فهو مهديء للأعصاب وعلاج لمشاكل الهضم التي تنعكس على البشرة بشكل سيء لأنها تحفز ظهور الحبوب.
–  نبات القراص Nettles:غني بالمواد المضادة للإلتهابات مما يهديء الجلد ويفيد في حالات الإصابة بحبوب الشباب وحتى الإكزيما. كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والذرات الحرة.
– التوت:ثري بمضادات التلوث ويساعد على تنظيف الجسم من الداخل مما ينعكس على صفاء البشرة.
– المكسرات:تعوض الجسم بما ينقصه من معادن وخاصة الزنك والسلينيوم وهما المعدنان المرتبط نقصهما بظهور حبوب الشباب عند البعض. تناوليها وعلى الأخص بذور القرع العسلي والجوز البرازيلي. لأن ما بهما من سيلنيوم يحارب الإلتهابات. كما أن المكسرات غنية بفيتامين E وبمعادن النحاس والمغنسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد. وكلها مفيدة لصحة الجلد.
– الشمر:يعالج مشاكل الهضم وينظف الجسم من السموم، ومفيد جدا للجلد والشعر.
– الطماطم:غنية بفيتامين C الذي يساعد على شد الجلد وإنتاج الكولاجين وتنشيط الدورة الدموية.
– العنب الأحمر وبذوره:ثري جدا بالمواد المحاربة للتلوث والمعالجة للإلتهابات ومسببات الحساسية.
– البنجر أو الشمندر الأحمر:به مكونات تعمل على صفاء البشرة من الشوائب بسبب غناه بفيتامين A وE ومعادن البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم . وكلها هامة لصحة ونقاء البشرة.
– الأفوكادو:مصدر رائع لفيتامينات E وC التي تقلل الإلتهابات وتحفز إنتاج الكولاجين وزيادة ترطيب البشرة.