تصيب حصى المرارة 1 من 10 أشخاص ولكن أغلب الناس لا يكونوا على علم بها لأنها ليس لها أعراض لهذا عند اكتشافها تكون مؤلمة فى صورة مغص والتهابات والالام فى البطن وصولاً لعظمة الصدر وتتطلب أحياناً عملية جراحية .. والمرارة لها دور مهم فى هضم الدهون من الغذاء عن طريق إيصال العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة عند وصول الغذاء.
 
وتتراوح أحجام الحصى من أصغر من حبة الرمل إلى أكبر من كرة الغولف .. وتتكون عندما يكون هناك الكثير من الكوليسترول فى المرارة .. ومن الأسباب التى تشجع تكون حصى المرارة: النساء، الوزن الزائد، الحمل، ان يزيد العمر عن ال 40، التليف فى الكبد، القولون العصبى، ان تكون الحصى وراثية، جراحة فقدان الوزن، حبوب منع الحمل، مرض السكرى من النوع 2 وعدم ممارسة الرياضة ..
 
وعلاج حصى المرارة يعتمد على الأعراض؛ فان وجدت أثناء اجراء الفحوص الروتينية يمكن ان يوصى الأطباء بتركها  .. ولكن فى بعض الأحيان يتطلب الأمر عملية جراحية من خلال ازالتها بالمنظار ..
 
وهنالك عدد كبير من مرضى حصى المرارة يأخذون علاج غير جراحى مثل دواء يسمى "ursodeoxycholic"، وهو يساعد على تفتيت الحصى وينصح معه بتخفيض مستوى الكوليسترول فى الغذاء.
 
ويوجد علاجات أخرى منزلية طبيعية مثل:
 
خل التفاح
 
فالطبيعة الحمضية لخل التفاح تمنع الكبد من انتاج الكوليسترول كما تلعب دوراً مهماً فى حل حصى المرارة وتخفيف الألام .. فقط ضع ملعقة كبيرة من خل التفاح فى كوب من عصير التفاح و شربه عند الاحساس بالالم كل 15 دقيقة.
 
عصير الليمون
 
يقلل من الم الحصوة ويمنع الكبد من انتاج الكوليسترول .. اشرب كوب منه يتبعه كوب ماء يومياً ولمدة أسبوع.
 
النعناع
 
يساعد على الهضم من خلال تحفيز تدفق العصارة الصفراء والعصارة الهضمية .. ضع ملعقة صغيرة من أوراق النعناع فى كوب ماء مغلى، يصفى ويتم إضافة ملعقة من العسل .. اشربه مرتين يومياً لمدة تتراوح من 4-6 أسابيع.
 
زيت الخروع
 
يساعد على تقليل وخفض عدد الحصى فى المرارة .. ويساعد على تخفيف الالتهابات والألم .. ضع زيت الخروع فى مقلاة ساخنة ثم ضع قطعة من القماش القطنى فى الزيت ثم ضعه على الجانب الأيمن من معدتك حيث تقع المرارة وغطى القماشة بورقة من البلاستيك .. بعد ذلك، ضع كيس من الماء الساخن على ورقة البلاستيك من 30-60 دقيقة 3 مرات فى الأسبوع.
 
الكمثرى
 
تقلل من الام الحصوة وأعراض أخرى لقدرتها على تخفيف الكوليسترول الموجود فى حصى المرارة .. فقط اخلط نصف كوب من عصر الكمثرى مع نصف كوب من الماء الساخن وضع ملعقتين من العسل واشربه ثلاث مرات فى اليوم لمدة أسبوعين.