يواجه الكثير من الأشخاص خروج أصوات مزعجة من البطن وتسبّب الحرج لأحدهم، فهذه الأصوات عبارة عن غازات قادمة من المعدة نتيجة العادات السّلبية لتناول الأطعمة التي تحتوي على الغازات، وهناك أيضاً الكثير من الأسباب التي نؤدّي إلى انتفاخ البطن وحدوث الغازات المزعجة التي تسبب الضّيق والقلق والآلام للشخص، وتعيق أداء الوظائف والمهام اليوميّة ولهذا لا بدّ من التّخلص من الغازات وانتفاخ البطن.
طريقة التّخلص من الغازات:
– تناول البطيخ والطّماطم المقشرة؛ لأنّها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والبوتاسيوم.
– المحافظة على شرب كميات كبيرة من المياه بما يعادل ثمانية أكواب يومية حتى يتمّ التّخلص من الدّهون والغازات المتراكمة في البطن، وينصح بشرب الماء الفاتر صباحاً لتنظيف المعدة من الغازات وإذابة دهون البطن.
– ممارسة الرّياضة وعدم الجلوس كثيراً والتّخلص من عادة التّدخين ومضغ العلكة، وتجنّب تناول الكثير من التّفاح، والبصل، والقرنبيط، ويفضّل شرب الماء بعدها مباشرة، ويفضّل عدم الإكثار من وجبات الطّعام الدّسمة ويفضّل تناول الوجبات الخفيفة حتى لا تضغط على المعدة.
– ينصح بتناول الأعشاب الطّبيعية مثل مغلي النعنع الذي يعمل على استرخاء عضلات البطن والتّخلص من الغازات والانتفاخ، وشرب الشّاي الأخضر الذي يعالج أمراض القولون العصبيّ، ويساعد شرب مغلي أعواد القرفة في التّخلص من آلام انتفاخ البطن وتهدئة الأمعاء والمعدة.
– شرب الزّنجبيل مع إضافة أوراق الرّيحان إليه حتى يحافظ على عمل الجهاز الهضمي ويمنع تشكل انتفاخات البطن، وشرب الكمون عند الشّعور بالانتفاخ لأنّ الكمون من الوصفات القديمة للتخلص من الغازات السّامة، وينصح النّساء الحوامل عند الشّعور بحالات انتفاخ وغازات البطن بعدم الإسراف بشرب الزّنجبيل، وينصح بشرب مغلي اليانسون، وكذلك مغلي الشّومر لطرد الغازات.
– الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه؛ لأنّها غنيّة بالأملاح والألياف والماء، والابتعاد عن شرب المشروبات الغازية، وتناول الشّوربات التي تعمل على عدم تراكم الدّهون والكولسترول في الجسم مثل شوربة الكرفس.