يشكل الشهر الأخير من حمل السيدة أصعب مرحلة من مراحل الحمل نظراً للخوف الكبير الذي تشعره المرأة من الولادة، وبالطبع أن كل سيدة ترغب أن تضع مولودها بسلام كما تفضل أغلبية النساء الولادة الطبيعية. وقد تعتقد بعض السيدات بأن الحركة في الشهر الأخير من الحمل، تعود بالضرر عليها وعلى طفلها، ولكن العكس تماما حيث أن هناك عددا من التمارين التي ينصح بها الأطباء لتسهيل عملية الولادة في الشهر التاسع، وهذه التمارين تساعد كثيرا في الولادة بطريقة طبيعية دون اللجوء إلى العملية القيصرية.
وهناك فوائد كثيرة للتمارين أثناء الحمل في الشهر التاسع عند ممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة، ومن هذه الفوائد:
– تنشيط الدورة الدموية
– تقوية منطقة الحوض ما يخفف من آلام الولادة بشكل كبير لأنه سيصبح هناك اتساع في قناة الرحم
– تقوية عضلات الظهر مما يساعد الحامل على تحمل وزن الجنين لأن في هذا الشهر يكبر حجم الجنين بشكل أكثر عن باقي الأشهر السابقة
– تقوية عضلات الفخذين والبطن، مما يساهم في تحمل آلام الولادة.
التمارين لتسهيل الولادة عديدة وكثيرة مع الإشارة الى أنه من الأساسي إستشارة الطبيب المختص حول تطبيق هذه التمارين خصوصاً إذا كانت المرأة الحامل تعاني من بعض المشاكل أثناء الحمل.
وفي هذه السطور سنلخص لك سيدتي أفضل الطرق الطبيعية التى تساعد فى تسهيل الولادة:
الحركة والمشي عوامل أساسية لتسهيل الولادة
من أفضل الطرق التى تساعد فى تسهيل الولادة هى أن تقوم الحامل بالمشي والحركة خلال الشهر التاسع فى الحمل فهذا يساعد كثيرا على ارتخاء عضلات الحوض ويساعد فى توسيع الرحم مما يعمل على تسهيل الولادة الطبيعية وحتى اذا كانت تعانى الحامل من تعب فى الشهر التاسع من الحمل وتشعر بثقل حركتها وانها غير قادرة على المشي كثيرا فيكفي المشي لمدة نصف ساعة او ساعة يوميا خلال الشهر التاسع فى الحمل وهذا سوف يساعد كثيرا فى تسهيل الولادة.
ممارسة العلاقة الحميمة لزيادة إنقباضات الرحم
تنصح النساء الحوامل في الشهر التاسع بالاكثار من ممارسة العلاقة الحميمة فى هذا الشهر لان هذا يساعد كثيرا فى تسهيل الولادة الطبيعية وذلك لعدة اسباب منها انها تزيد من انقباضات الرحم كما انها تسمح بالافراج عن هرمون الاوكسيتوسين. وقد أثبت علميا ان السائل المنوي يحتوى على البروستاجلاندين والذى يعمل على تليين عنق الرحم مما يعمل على تسهيل الولادة وتوسيع الرحم فيساعد على تسريعها.
تناول الاناناس في الأيام الأخيرة القليلة من الحمل
الاناناس فاكهة لذيذة ولكن لاينصح بتناولها اثناء فترة الحمل لانها تعمل على تليين عمق الرحم لذلك ينصح بتناولها فقط فى الايام القليلة قبل الولادة وذلك للعمل على تسهيل الولادة الطبيعية وتسريعها حيث ان الاناناس يحتوى على البروملين وهو انزيم يعمل على تليين عنق الرحم وزيادة انقباضات الرحم مما يساعد فى تسهيل الولادة ولذلك ينصح بتناول الاناناس عند بداية الشهور بعلامات الولادة حتى يعمل على تسريعها وتسهيلها.
تمارين التنفس لتسهيل الطلق وتخفيف الألم
من اكثر الأمور التى تعقد عملية الولادة هي التوتر والخوف والقلق ولذلك ينصح الاطباء منذ الشهر التاسع ان تمارس الحامل تمارين التفس لانها تساعد كثيراً فى تسهيل الولادة وتعمل على تقليل التوتر والخوف كما انها تعمل على تسهيل الطلق وتخفيف المه ولذلك من الاستعدادات الرائعة فى الشهر التاسع هى ممارسة الحامل تمارين التنفس بانتظام وكذلك عدم نسيانها مطلقا مع لحظات الولادة الاولى.
تناول الاطعمة الغنية بالتوابل في الشهر التاسع لزيادة إنقباضات الرحم
لاينصح مطلقا بان تتناول الحامل الاطعمة الغنية بالتوابل طوال شهور الحمل لان التوابل لها تأثير كبير فى زيادة انقباضات الرحم ولكن فى شهور الحمل الاخيرة من المهم ان تبدأ الحامل فى تناول اطعمة غنية بالتوابل حيث انها تعمل على تسهيل الولادة عن طريق زيادة انقباضات عضلات الرحم وهنا يمكن تناول الطعام الحار فهو له تأثير رائع فى تسهيل الولادة الطبيعية.
البقاء في الماء لإسترخاء الأعصاب
الماء هو صديق الحامل سواء عن طريق شرب كمية كبيرة منه طوال شهور الحمل ووقت الولادة لما له من دور كبير فى تسهيل الولادة عن طريق بقاء الجسم رطب ومنع الجفاف كما انه ايضاً يمكن ان تستلقى الحامل فى مراحل الولادة الاولى فى حوض به ماء وهذا له تأثير كبير فى تسهيل الولادة لانه يعمل على استرخاء العضلات وتقليل التوتر وتخفيف الم انقباضات الرحم كما ان الماء الدافئ سوف يعمل على تسهيل الولادة كثيراً عن طريق تنشيط الدورة الدموية.
اتخاذ وضعية مريحة: الجلوس في وضعية القرفصة
كما ذكرنا فان الحركة مهمة للغاية فى مراحل الولادة الاولى وتساعد كثيرا فى تسهيل الولادة الطبيعية للبكر خاصة ولكن عند الرغبة فى الجلوس يجب تجنب الجلوس بشكل عمودي أو قائم ويفضل الجلوس فى وضع القرفصاء فهذا الوضع يساعد على تخفيف ألم الانقابضات ويساعد أيضاً فى توسيع عنق الرحم مما يعمل على تسهيل الولادة.
(صحتي)