رانية مخلوف

مطورة ومثقفة صحية

متى كانت المرة الأخيرة التي قفزتم بها الحبل؟هل عندما كنتم أطفالا أبناء وبنات الثامنة؟ جاء الوقت لتتعرفوا من جديد على الحبل ورياضة قفز الحبل ,فهي أسهل أنواع الرياضة التي يمكن ممارستها لتخفيف الوزن واقلها تكلفة (حوالي ال 30 شيقل),سهلة الحمل بكل حقيبة. بالإضافة إلى أنها ممتعة وترجعنا بالذاكرة لأيام الطفولة الجميلة.

إذا ما هي فوائد القفز بالحبل؟

1.      قفز الحبل بإمكانه أن يقوي ويحسّن فعالية القلب والأوعية الدموية وان يطوّر الجهاز التنفسي.القفز اليومي لمدة 15 دقيقة يخفض من ضغط الدم ويحسن عملية الهضم ويرفع من كثافة العظام.

2.      بخلاف القفز بالمكان دون استعمال الحبل فاستعمال الحبل للقفز يطّور التأزر والتنسيق الحركي كما ويقصّر من  سرعة رد الفعل وتسجيل التوقيت.

 

3.      بما أن القفز بواسطة الحبل يعمل بشكل متوازي على جنبي الجسم فبإمكانه أن يطوّر توازن الجسم وثباته.

 

4.      القفز بواسطة الحبل لمدة خمس دقائق متواصلة  يومية يقوّي عضلات الرجلين ,الكتفين وعظام الكتفين (Scapula) وحتى عضلات البطن.

 

5.      قفز الحبل يعمل على تشغيل مجموعات من العضلات خلال العالية الرياضية ,فخلال فعالية قفز بالحبل لمدة 15 دقيقة بالإمكان حرق حوالي 200 حريره.

 

وخمس طرق لاجراء هذه الرياضة بالشكل السليم ؟!!

 

كيف تختارون الحبل المناسب؟ يفضل ان يكون خفيف الوزن ومقبضاه من الخشب أو الفلين كي لا تنزلق اليد أثناء التمرين نتيجة التعرق وللتأكد من الطول المناسب للحبل ضعوا القدمين فوق منتصف الحبل ثم شدوا المقبضين إلى الأعلى ويجب أن يصلا إلى مستوى الصدر.

 

1.      البسوا حذاءا رياضيا مريحا وملابس مريحة

 

2.      حرروا الكتفين خلال القفز وحاولوا ان يكون معصما اليدين قريبين من الجسم.

 

3.      عليكم المحافظة على عملية التنفس بشكلها الصحيح بحيث يكون الاستنشاق من الأنف والزفير من الفم.

 

4.      كيفية القفز?! يجب الحفاظ على استقامة الظهر مع رفع الرأس وتوجيه النظر إلى الأمام ويجب إراحة الكتفين وشدهما إلى الخلف وثني الكوعين بزاوية 45 درجة. عند تحريك اليدين يجب تحريك الذراعين فقط لحماية مفصل الكتف، مع ثني الركبتين قليلاً للمحافظة على سلامتهما وعدم شدهما، ويمكن أداء التمارين أمام المرآة في البداية للمساعدة على الأداء الصحيح.

 

5.      عندما تشعرون بالتعب تابعوا تمرير الحبل فوق الجسم بخطوات كبيرة دون القفز ثم عاودوا القفز ثانية.مع الوقت قصروا أوقات الراحة وحاولوا ان تقفزوا قفزات متواصلة لمدة 15 دقيقة على الأقل.

ثقفي نفسك!

 

س: كيف تؤدي الفعالية الجسمانية إلى إطلاق الاندورفينات ومتى يحصل ذلك؟

 

ج: توجد الإندورفينات بتركيز عال في مناطق المخ المساهمة في نقل أحساسات الألم و التنفس والفعالية الحركية وإفراز هرمونات الغدة النخامية فهي مواد من عائلة المورفينات التي ينتجها الجسم .فهي تخفف الآلام , كما وتمكن الجسم من استكمال الجهد الجسماني الذي يبذله الجسم حتى خلال ضائقة أو الم معين فهي تجعل الجسم يتجاهل الألم فتعدّل الارتفاع بضغط الدم خلال بذل الجهد.

 

تفرز الاندورفينات في المخ لدى الرياضي الذي يمارس فعالية رياضية التي تتعدى عتبة الألم لدى المتمرن .

 

عادة تفرز بعد 20-30 من الإجهاد ,الجدير بالمعرفة أن نوع الفعالية الرياضية بإمكانه ان يحدد كمية إفراز الاندورفينات ,فكلما كانت الفعالية الرياضية مركبة أكثر تفرز كمية اندورفينات أكثر وخاصة عند القيام بفعالية رياضية التي تشارك بها مجموعة مختلفة من العضلات معا.مثل الفعالية الحيهوائية (الايروبية)رفع الأثقال أو فنون القتال !