إلحاح التبول وتكراره لدى الرجل مشكلة مزعجة، وهناك عدة أسباب صحية لهذه الحالة منها التهاب المسالك البولية، وغدة البروستاتا. إليك ما تحتاج معرفته عن هذه الأسباب والأعراض المصاحبة لها:

السكري. يقلل السكري قدرة الجسم على الاستفادة من الجلوكوز كمصدر للطاقة، وتعتبر زيادة التبول من العلامات الرئيسية لمشكلة السكري من النوعين الأول والثاني. من الأعراض المصاحبة للحالة: الدوخة والقيء وفقدان الوزن مع زيادة الشهية.

تضخم البروستاتا. يعادل حجم البروستاتا الطبيعي حبة الجوز، وتحيط بمجرى البول. وعندما تتضخم تضغط على هذا المجرى فتغلق أو تعيق تدفق البول. قد يكون تضخم البروستاتا حميداً أو نتيجة إصابة بالسرطان، ومن علامات حالتي التضخم زيادة عدد مرات التبول خاصة أثناء الليل، وسلس البول، وضعف تدفق البول، وصعوبة التبول في بعض الأحيان.

التهاب المسالك البولية. تبدأ المسالك البولية من الكليتين وصولاً إلى مخرج البول، وإذا كان هناك التهاب نتيجة عدوى بكتيرية يزداد إلحاح التبول، مع تكراره، وقد تظهر بعض قطرات الدم في البول، كما تتغير رائحة البول. ينبغي علاج الالتهاب قبل وصوله إلى الكليتين.

التهاب البروستاتا. يسبب هذا الالتهاب ألماً وتورماً للغدة، ويحدث نتيجة عدوى بكتيرية. من أعراض الحالة زيادة مرات التبول، وشدة إلحاحه، وامتداد الألم إلى فتحة الشرج، مع وجود إمساك، وفي بعض الأحيان ترتفع حرارة الجسم نتيجة الالتهاب.