يلعب التستوستيرون عند الرجل دورًا مهمًا وحيوياً خصوصاً إذا كانت معدّلاته طبيعية. فهرمون التستوستيرون هو العنصر الرئيسي في تطوير وظائف أعضاء الرجل التناسلية وتعزيز قدراته الجنسية، بالإضافة إلى تعريض صوته وبناء كتلة جسمه العضلية. إلّا أن الرجل يعاني أحياناً من ارتفاع هرمون التستوستيرون في جسمه، فكيف يمكن أن تؤثر هذه المشكلة على صحته؟

تأثير ارتفاع هرمون التستوستيرون على صحة الرجل

امراض القلب

ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب عند الرجال، وفقا لتقرير صادر عن الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم American Association for the Advancement of Scienceفي العام 2010. من هنا إن ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ما يؤدي إلى حدوث نوبات قلبية ودماغية مفاجئة. هذا بالإضافة إلى الإصابة باحتشاء عضلة القلب خصوصاً إذا نسبة التستوستيرون تزيد عن 500 نانوجرام لكل ديسيلتر.

ضيق التنفس أثناء النوم

مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون لدى الرجال يمكن أن تزيد أيضاً من خطر توقف التنفس أثناء النوم. انقطاع النفس هو اضطراب يتسبب في توقف التنفس مرارًا وتكرارًا أثناء النوم ويمكن أن يكون قاتلاً إذا ترك دون علاج.

التكيّس في البروستات

إن المستويات المرتفعة من هرمون التستوستيرون لدى الرجال تسبب الخراجات والتكيّسات في منطقة البروستات. إذا كانت هناك بالفعل خلايا سرطانية تنمو في منطقة البروستات، فإن ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون يمكن أن يجعلها تتطور بشكل سريع.

انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية

ارتفاع هرمون التستوستيرون لدى الرجال قد يؤدي أيضًا إلى انخفاض الإنتاج الكلي للحيوانات المنوية إضافةً إلى تقلّص حجم الخصيتين.

مشاكل في الجلد

ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال قد يتسبب أيضًا في التهابات الجلد وظهور كثيف لحب الشباب.

كيفية علاج ارتفاع هرمون التستوستيرون

من المهم وعند ملاحظة تلك المشاكل الصحية الذي ذكرناها سابقاً أ تستشير طبيبك الخاص الذي سيعمل على إيجاد حلّ لها. كما انه من الضروري أن تمتنع عن تناول ادوية الأعصاب التي تؤثر سلباً على صحة الجهاز العصبي المركزي وتزيد إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم. هذا بالإضافة إلى الامتناع عن تناول الفلفل والأطعمة الحارة مع الحرص على ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون والسكريات والكربوهيدرات المعقّدة.