يعاني بعض الرجال خصوصاً بعد سن الأربعين من مشاكل تتعلّق بحياتهم الجنسية وتؤثر على قدراتهم في ممارسة العلاقة الحميمة أبرزها انتفاخ الخصية. إن هذا النوع من التورم الذي يصيب الخصية يكون أحياناً مؤلماً ويؤدي إلى تلفها بحال لم يتم علاجها بشكل سريع.
ما هي أسباب انتفاخ الخصية؟
الإصابة بعدوى في البريخ
إن العدوى في البريخ تنتقل جنسياً تماماً مثل الامراض الجنسية الأخرى خصوصاً إذا كانت الشريكة مصابة به وتسبب الالتهابات على صعيد الانبوب الحلزوني الذي يخزّن السائل المنوي. إن هذا المرض يتسبب بثقل الخصيتين، انتفاخهما وبآلام حادة أو خفيفة.
الأوديما اللمفية
وتحدث بسبب الإنسداد على صعيد الجهاز الليمفي فيحبس السوائل ويسبب إنتفاخاً ظاهراً على صعيد الخصيتين. ولكن يجب الإنتباه إلى أن الأوديما اللمفية هي من الأعراض التي تشير إلى وجود قصور في القلب أو تليف على صعيد الكبد.
مرض السرطان
وهو يصيب الرجال تحت سن الأربعين في أغلب الأحيان ولا يكون مصاحباً بآلام لذا من المهم الكشف المبكر عن هذا المرض والخضوع للعلاج المناسب لزيادة فرص الشفاء. ونذكر أيضاً أن السرطان في الخصيتين يكون وراثياً وهو أكثر إنتشاراً عند الرجال الذين يعانون من الخصية المعلقة.
ما هي أعراض انتفاخ الخصية؟
بالإضافة إلى الإنتفاخ الواضح في الخصية، قد يعاني الرجل من بعض الآلام أو احمرار المنطقة المتورّمة. كما ويمكن أن يكون انتفاخ الخصية مصطحباً مع آلام في الفخذ والظهر والبطن بالإضافة إلى تضخّم حجم الثديين.
علاجات انتفاخ الخصية
لتحديد العلاج المناسب لإنتفاخ الخصية يجب أولاً تحديد السبب وعلى أساسه يتم وصف العلاج المناسب.
- إذا تسببت العدوى في إنتفاخ الخصية، سيقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية عن طريق الفم أو الإبر كما أنه قد يصف بعض المسكنات لتخفيف الآلام الحادة والخفيفة.
- أما بالنسبة لمرض سرطان الخصية فهناك العديد من خيارات العلاج، والتي سوف تعتمد على شدة السرطان. وتشمل العلاجات ما يلي:
- العلاج الكيميائي
- العلاج الإشعاعي
- الجراحة التي تنطوي على إزالة الأنسجة السرطانية والأورام السرطانية من كيس الصفن.