من اليوم فصاعداً لم يعد على النساء وحدهن تلقي اللوم من أزواجهن بسبب الحمل غير المرغوب فيه أو حتي تحمل عناء منع الحمل؛ فالرجال أيضا أصبحوا شركاء في هذا الأمر بعد نجاح تجربة عقار Vasalgel الذكوري لمنع مسببات الحمل عند الرجال لمدة عام كامل. وأكد باحثون أمريكان فاعلية عقار injectible لمنع الحمل، والذي يمنع تكون الحيوانات المنوية في السائل المنوي بحسب دراسة تم إجرائها علي الأرانب.
وقال الباحثون أنه بعد حقن الأرانب بعقار Vasalgel وهو عبارة عن مادة هلامية، توقف تماما تدفق الحيوانات المنوية، لكنه عاد مرة أخرى إلى الوضع الطبيعي بعد سحب المادة الهلامية. بذلك يكون Vasalgel هو أول خيار غير دائم لمنع الحمل من الرجال الذي يقابله أسلوب منع الحمل عن طريق قطع القناة الدافقة Ejaculatory duct والذي تقول عنه الأبحاث أنه وسيلة فعالة ولكنها دائمة لمنع الحمل.
ويتكون هلام Vasalgel من styrene-alt-maleic acid الذائبة فى dimethyl sulfoxide ويتم حقنه فى الوعاء الناقل للمني من البربخ وحتى القناة الدافقة والذى يطلع عليه (الأسهر (vas deferens، حيث يسمح بالجزيئات القابلة للذوبان فى الماء بالمرور ويمنع مرور الحيوانات المنوية لأنها لينة.
وقال الدكتورDonald Waller, وهو أستاذ في علم الصيدلة وعلم السموم في جامعة Illinois “حققت نتائج دراستنا في الأرانب أفضل مما كان متوقعا”. وأضاف “تأثير عقار Vasalgel استمر طوال فترة الدراسة وهذه اعتبارات هامة في العقار الذي سيكون من أهم وسائل منع الحمل للبشر”.
وخلال التجربة تم حقن 12 من ذكور الأرانب بعقار Vasalgel المركب من (80 % acid-20 % anhydride) وخلال 12 شهر إجمالي زمن التجربة، لم يظهر في 11 من 12 أرانب، حيوانات المنوية في السائل المنوي خلال عمليات الفحص. وظهر لدى أرنب واحد فقط عدد قليل من الحيوانات المنوية في عينات مبكرة –من 39 الي 36 يوم من الحقن- لكن في نهاية المطاف انعدم وجود الحيوانات المنوية لديه نهائيا.
كيف يمنع Vasalgel الرجال من الإنجاب؟
يتم حقن هلام Vasalgel في وعاء الأسهر الناقل للمني من البربخ وحتى القناة الدافقة لتعمل المادة الهلامية كحاجز ميكانيكي يمنع مرور الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي, وبعد سحب المادة الهلامية تعود الأمور إلى طبيعتها لكن قد يستغرق الأمر بضعة أشهر لحدوث الحمل. نشرت هذه الدراسة في دورية Basic and Clinical Andrology، ويخطط الباحثون حاليا لإجراء تجربة سريرية لعقار منع الحمل الجديد على الرجال في أواخر 2016. ويحدث ما يقدر بنحو 85 مليون حالة حمل غير مرغوب سنويا في جميع أنحاء العالم ينتهي نصفها بالإجهاض. وأسلوب قطع القناة الدافقة هو الأسلوب طويل المفعول الوحيد المتاح حتى الآن للرجال والآمن على النساء لكنه دائم ويعني التخلي نهائيا عن الرغبة في الانجاب، مما يجعل من العقار الجديد الوسيلة الأفضل على الإطلاق في منع الحمل.