يتمتع الرجال الذين يكثرون من تناول الأطعمة المضادة للأكسدة مثل الجزر والبطاطاوالمانجو واللوز بسائل منوي أكثر صحة, الأمر الذي يقوي من قدرتهم على الإنجاب، كماأكدت دراسة حديثة في جامعة غرب أستراليا.
وقد وجدت الدراسة التي نشرت أخيراً في Ecology Letters أن أفضلوسيلة دفاعية ضد فساد السائل المنوي هو الجمع بين نوعين قويين من مضادات الأكسدة: فيتامين E وbeta-carotene.
وتقترح الدراسة التي أجريت على حيوانات المعمل أن تناول طعام مثلالكنتالوب والمشمش واليقطين والمانجو والأطعمة ذات اللون البرتقالي الغنية بمادةالكاروتين، بالإضافة للوز وزيت فول الصويا والبروكلي الغني بفيتامين E يمكن أنتساعد في الحفاظ على صحة السائل المنوي عند الرجال.
وفي عالم الحيوان تحتفظ الأنثى بالحيوانات المنوية لعدد من الذكوربداخلها حتى الحاجة إليها. وفي هذه التجربة أثبت الباحث ليه سيمونز أن الحيواناتالمنوية التي تأثرت بالمواد المضادة للأكسدة كانت هي الأسرع في السباحة.
وقالت الباحث: "هذه الحيوانات المنوية تكون في حرب داخل الأنثى،والأكثر قدرة على المنافسة هي التي تفوز في السباق للوصول إلى البويضة".
وتوضح هذه الدراسة أن منيّ الذكور التي تغذت على المواد المضادةللأكسدة تغلبت بسهولة على المنيّ في الذكور المنافسة التي حرمت من هذه الأطعمة.
وقد بُنيت هذه الدراسة على دراسة أخرى سابقة أثبتت أن الرجالالذين يعانون ضعفاً في عدد المنيّ أو ضعفاً في حركتها ويتناولون أدوية مضادةللأكسدة مثل فيتامين E والزنك والماغنسيوم، يحسنون فرص زيادة قدرتهم علىالإنجاب.