إن كنت ما تنفك تجد نفسك في حالة يرثى لها ليلة تلو الأخرى بسبب الكوابيس فربما حان الوقت للقيام بجردة للأطعمة التي تتناولها.
العلاقة بين الطعام والكوابيس تحدث عنها أبوقراط منذ ٢٠٠٠ عام، والعلماء مؤخراً أكدوا صحة ما قاله.. نعم هناك علاقة مباشرة بين ما نأكله وبين طبيعة الأحلام التي تختبرها وخصوصاً الكوابيس. 

بعد دراسة مطولة رصدت ما يتم تناوله ونوعية النوم والأحلام التي يختبرها الذين شاركوا بالدراسة تمكن العلماء من وضع لائحة بالأطعمة التي يمكنها ان تحول ليلة من المفترض انها هادئة الى أخرى حافلة بالكوابيس. 

فما هي هذه الأطعمة ؟

منتجات الحليب.. وتحديداً الأجبان 

الأجبان تحتوي على التربتوفان وهو أحد الاحماض الامينية الأساسية في الجسم وله دوره الكبير في الوقاية من إضطرابات المزاج لكونه السلف المباشر لهرمون السيرتونين. هو من الأحماض التي تسهل عملية النوم لانه يزيد من إنتاج الميلاتونين.. ولكن المشاركين الذي تناولوا الأجبان إختبروا الكوابيس فما السبب ؟ العلماء ربطوا الامر بكون منتجات الحليب هي من أكثر الأطعمة التي يمكنها ان تتسبب بحساسية من أنواع مختلفة في الجسم ولذلك الكوابيس قد تكون بسبب الإنزعاج «البدني» الذي يشعر به الشخص. 

الأطعمة الحارة 

الأطعمة الحارة ستجعلك أولاً تعاني الأمرين كي تتمكن من النوم ثم ستجد نفسك تستيقظ أكثر من مرة خلال الليل ناهيك عن الكوابيس التي ستختبرها خلال ساعات النوم المتقطع. الأطعمة الحارة ترفع حرارة الجسم وبالتالي تجعل الشخص يختبر الأحلام خلال مرحلة حركة العين السريعة. لتجنب الكوابيس حاول أن تتناول الأطعمة الحارة قبل ٦ ساعات على الأقل من موعد نومك. 

الحلويات

في تلك الدراسة تبين بأن الذين يتناولون الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر قبل النوم لا يختبرون الكوابيس فحسب، بل يختبرون كوابيس غريبة وغير مفهومة. الغالبية تشتهي الحلويات قبل النوم ولكن رفع معدلات السكر في الدم في تلك المرحلة فكرة سيئة لذلك عليك التحكم برغباتك إن كان هدفك ليلة بلا كوابيس. معدلات السكر في الدم تجعل جسمك في حالة من النشاط ولكنك في الوقت عينه نائم وبالتالي فإن الأوامر المختلطة تجعلك في حالة كاملة من الإرتباك الذي يترجم على شكل كوابيس غريبة وغير مفهومة. 

الشوكولاتة 

الشوكولاتة تجمع التأثير السلبي لمنتجات الحليب وللسكر وعليه فان التأثير مضاعف. تناول الشوكولاتة قبل النوم يجعل الكوابيس مزعجة للغاية، مخيفة، وغريبة جداً. بالإضافة الى ما ذكر فإن الشوكولاتة تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين ما يعني أنك ستجد صعوبة في النوم  كما أن معدلات السكر ستؤثر على نوعية احلامك. حتى ولو كنت تتناول الشوكولاتة الداكنة فان كوابيسك ستكون موجودة وإنما بشكل أقل حدة. لذلك إحرص على تناول الشوكولاتة خلال فترة ما بعد الظهر فقط.

الشيبس

الكل يحب تناول الشيبس خلال مشاهدة التلفزيون خلال ساعات الليل، فهي لذيذة ومقرمشة وتجعل الفيلم أكثر متعة.. ولكنها بالتأكيد لا تملك التأثير نفسه على أحلامك. وفق المشاركين بالدراسة فان نوعية الكوابيس كانت «مقلقة» للغاية أما السبب فهو لكون الشيبس غني بالدهون والملونات والمواد الحافظة ما يعني ان هضمها سيتطلب وقتاً طويلاً  وبالتالي إبعاد الاحلام السعيدة عنك. 

الكربوهيدات وتحديداً الخبز والمعكرونة 

الكربوهيدات تتحول الى غلوكوز في الجسم.. والغلوكوز كما هو معروف هو شكل من أشكال السكر. نوعية الكوابيس التي يتم اختبارها هنا مشابهة تماماً للكوابيس التي يتم إختبارها في حال تم تناول الحلويات. 

الأطعمة الغنية بالدهون 

تناول الطعام يرفع حرارة الجسم وفي حال قمت بذلك قبل وقت قليل من النوم فذلك سيؤثر بشكل كبير على نوعية النوم. مضمون الاحلام حين تحدث خارج مرحلة حركة العين السريعة يتأثر بما يحصل حولك وداخل جسمك. لذلك حين تتناول الأطعمة الغنية بالدهون جسمك سيكون في مرحلة من الانهماك التام لهضمها وبالتالي درجة حرارته سترتفع ..هذا الإرتفاع سيجعلك تختبر كوابيساً تشبه ما قمت به خلال اليوم وانما بشكل معدل يثير فيك الرعب والخوف. 

المشروبات الغازية 

حتى ولو تم تناولها خلال ساعات مبكرة من الليل فهذه المشروبات تضمن لك الكوابيس. 

كما هو معروف المشروبات الغازية تحتوي على كميات مهولة من السكر، بالإضافة الى الكافيين ومواد اخرى عديدة مضرة بالصحة. التأثير هنا على كل الأصعدة، سواء لناحية تأثير السكر والكافيين الذي تحدثنا عنه أو لناحية الرسائل المختلطة التي يختبرها الجسم بسبب النشاط المفاجئ بسبب السكر والكافيين. الكوابيس هنا ستكون الاغرب والاكثر رعباً من دون شك. 

الكرافس 

قد يشكل هذا الامر مفاجئة للبعض بحكم ان الكرافس من الخضروات المفيدة للصحة.. وهو كذلك شرط عدم تناوله ليلاً. السبب بسيط للغاية الكرافس هو مدر للبول ما يعني أنه قبل إستيقاظك للذهاب الى المرحاض ستختبر الكوابيس لان جسمك يحاول ابلاغك بانه يعاني ويريد منك إفراغ مبولتك ثم ستعود الى النوم وستختبر الامر نفسه مجدداً. كوابيسك ستكون مدتها قصيرة ولكنها متكررة .