تعدّ ​جرثومة المعدة​ عدوى بكتيرية تخترق الجهاز الهضمي فتهاجم المعدة بشكل شديد، كما تصيب الأشخاص خلال مرحلة الطفولة، فتؤدي إلى أمراض عدّة كالقرح الهضمية و الالتهابات و​سرطان المعدة​.

في هذا الموضوع سنعرض لكم اعراض جرثومة المعدة اضافة الى علاجها و​الأمراض​ التي قد تسببها.

 

أعراض جرثومة المعدة:

عند الإصابة بهذه ​الجرثومة​ ينتج عنها الأعراض الآتية: كثرة التجشّؤ، الانتفاخ، الشّعور بالغثيان، الشّعور بآلام وانزعاج في المنطقة العليا من البطن، الشّعور بالتّخمة، ايضا الحموضة الشديدة وحرقة في منطقة الحنجرة، اضافة الى الغثيان، التقيّؤ، الإرهاق، فقدان الوزن غير المُبرّر.

فقر الدم، نتيجة نزف الدم المُزمن، أو نقص الحديد.

ايضا فقدان الشهيّة، رائحة النَّفَس الكريهة، الإسهال، تساقط الشّعر، وتكسّر الأظافر نظرا لانخفاض العناصر الغذائيّة، ومن المحتمل ان هذه الجرثومة قد تؤدي الى الإصابة بسرطان المعدة.

الأطفال هم الأكثر عرضة لهذه الجرثومة، لعدم معرفتهم بوجوب غسل أيديهم.

 

الفرق في انتشار الجرثومة بين الدول النامية والمتطوّرة:

تنتشر جرثومة المعدة في الدّول النامية، أكثر من الدول المتقدّمة، وهذا يعود لطرق التّطهير والنّظافة العامّة، فالعيش في الأماكن المُكتظّة بالسُكّان والتي تعاني من نقص في المياه تؤدّي الى امراض عدّة من بينها جرثومة المعدة.

الأمراض التي تُسبّبها جرثومة المعدة:

التهاب المعدة، قرحة المعدة، عسر الهضم، انسداد الأمعاء، أو ثقب المعدة في مكان القرحة، سرطان المعدة، الارتداد المريئيّ، وزيادة احتماليّة الإصابة ب​سرطان المريء​، ايضا العدّ الورديّ أو مرض الورديّة وهو مرض جلديّ يُصيب الوجه بالاحمرار الشديد.

 

علاج الجرثومة​​​​​​​

إنّ اهمّ الأدوية التي تستخدم في علاج الجرثومة "انتيبرازول، وإيسموبرازول، ورابيبرازول"، التي تعمل على تخفيف أحماض المعدة، بالإضافة إلى نوعين من المضادّات الحيويّة مثل: "كلاريثرومايسين، وأموكسيسيلين، وميترونيدازول"، وعادةً ما يُشفى المريض تَماماً من الجلسة الأولى من هذا العلاج.

الشاي الأخضر: ان الشاي الأخضر يساهم في محاربة ​البكتيريا​ وتكاثرها، كما أنّ استهلاكه قبل حدوث العدوى قد يمنع حدوث التهاب المعدة.

العسل: للعسل تأثير مضاد للبكتيريا، اذ انه يقوم بقتلها.

 

زيت الزيتون: يعدّ زيت الزيتون مضاداً قويّاً لثماني سلالات بكتيرية، كما أنه يبقى موجودا في المعدة.

العرق سوس: يُستخدم كعلاج طبيعي لعلاج جرثومة المعدة، فيمنعها من الالتصاق بالخلايا.

ان استهلاك براعم البروكلي يعمل على محاربة البكتيريا، كما يُقلّل من العناصر المؤذية التي تؤدي إلى المشاكل في المعدة.