من المعروف أن شرب الحليب بشكل منتظم جيد للصحة خاصة لصحة العظام والأسنان. وكل من ينصح بشرب الحليب ينصح بالإبتعاد عن دهون منتجات الألبان وينصح عادة بشرب الحليب قليل أو خالي الدسم. ولكن في الواقع لا يوجد أي دليل علمي على أن الحليب قليل أو خالي الدسم أفضل من كامل الدسم.
 ويهدف الباحث و خبير التغذية في جامعة هارفرد الأمريكية إلى تثقيف الناس بخصوص تناول منتجات الألبان قليلة الدسم. وفقا لديفيد لودويغ فإن الحليب ومنتجات الألبان ليست جيدة لصحة المستهلك لأنها تحتوي على محليات يمكنها أن تسبب الأذى للجسم. يحتوي كوب من الحليب قليل الدسم (2%) على 12.3 غم من السكر والذي يعادل كمية السكر المتواجدة في الشوكولا والوجبات الخفيفة المصنعة. حتى وإن اخترت شرب الحليب قليل الدسم فأنت في الواقع تتناول كميات كبيرة من السكر والمكونات الأخرى الخطرة.

نشر البحث في مجلة جمعية أطباء الأطفال الأمريكية والذي قدم دليلا على أن المشروبات المحلية تؤثر سلبا على صحة الجسم. في الواقع تناول كميات كبيرة من السكر يسبب السكري، السمنة والأمراض الأخرى المتعلقة بالالتهابات. كما هو معروف فإن السكر غير صحي خاصة إن تم تناوله بكميات كبيرة ولهذا تحذر العديد من المنظمات مثل الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأطفال وهيئة الزراعة الأمريكية من تناول السكر كونه سيئا للجسم.

حان الوقت للتوقف عن شرب الحليب قليل الدسم

لا يعتبر استهلاك الحليب قليل أو خالي الدسم غير صحي فقط بل تشرب موادا غير طبيعية أيضا. مع وجود التصنيع والمكونات المضافة لجعلهم قليلي الدسم وألذ طعما ومنها السكر ليس من الغريب أن من يستهلك الحليب القليل الدسم يعانون عادة من السمنة. للأسف أن نفس المنظمات الصحية التي تحذر من تناول السكر والتي سبق وذكرناها تنصح بشرب الحليب قليل الدسم. الهيئة الزراعية الأمريكية على سبيل المثال تنصح الأمريكيين بشرب ثلاثة أكواب من الحليب يوميا ولكن الحليب قليل الدسم وحسب وهذه النصيحة بالتحديد هي ما يطمح لودويج لتغييرها.

يجب التوقف عن الشرب الشديد للحليب قليل الدسم. أيد باحث جامعة هارفرد شرب الحليب كامل الدسم عوضا عن قليل وخالي الدسم. وفقا للودويج فإن الدهن المتواجد في الحليب هو من أنواع الدهون الصحية. فبينما تعتبر الدهون الغير مشبعة غير صحية فإن الدهون المتواجدة في الحليب مفيدة للجسم. يجب أن نبقي هذا في عين الإعتبار وعوضا عن تجنب دهون الحليب يجب شرب الحليب كامل الدسم.

بالرغم من وجود العديد من الإدعاءات سابقا أن الدهون المتواجدة في منتجات الألبان مرتبطة بأمراض القلب والشرايين ولكن الواقع هو العكس. يمكن لدهن الحليب تحسين صحة القلب، مقاومة السكري ويساعد على امتصاص المواد الغذائية في الجسم.