يعدّ الكبد من أهم الأعضاء الداخلية الموجودة في جسم الإنسان وهو أساسي لإستمرار الحياة، حيث أن توقف نشاطاته الحيوية يؤدي إلى وفاة الإنسان في وقت قصير، لكونه المسؤول عن عمليات التخلص من السموم والمواد الضارة التي توجد في الطعام، كما أنه يعمل على تنظيم كمية السكر الموجودة في الدم.

وفي موضوعنا التالي من صحتي، سنعرض الوظائف الأساسية للكبد في الجسم:

تخزين العناصر الضرورية للجسم

يلعب الكبد دوراً أساسياً في تخزين العديد من المكونات الضرورية للجسم، حيث أنه يتسع لتخزين حوالي 1500 مكعب من الدم، ليتمكن من تعويض الدم الفاقد من الجسم. إضافة الى ذلك فإن الكبد يقوم بتخزين السكر، البروتينات، الفيتامينات، الدهون، والغذاء.

تنقية الدم

إن خلايا الكبد تقوم بتنقية الدم من المواد الضارَّة كالمبيدات الحشرية والعقاقير والمضافات الغذائية والمواد الكيميائية الصناعية، علماً أن الإنزيمات في خلايا الكبد تعمل على تحويل بعض هذه المواد إلى مركبات تذوب في الماء، ليحمل الدم هذه المواد إلى الكلى التي تطردها في البول.

تنظيم مستوى السكر في الدم

الكبد أساسي لأنه يقوم بتنظيم مستويات السكر في الدم مع تخزينه لحين الحاجة إليه على شكل نشا حيواني وفيتامينات في الدم، وفي حال حدثت أيّ زيادة في هذه المكوّنات، فإنّ الكبد يصاب بالضرر بشكل مباشر.

تصنيع العصارة الصفراوية

يقوم الكبد بتصنيع العصارة الصفراوية التي تتكون من الماء، والأملاح، والكولسترول، والبليروبين، وتكمن أهميتها في مساعدة الأمعاء الدقيقة على هضم وامتصاص الدهون، والكولسترول، وبعض الفيتامينات.

خلق الهرمونات

الكبد هو المسؤول عن خلق العديد من الهرمونات مثل هرمون التجلط، أو هرمون التمييع أو السيولة الضروري لتدفق الدم بطريقة سليمة، إضافة الى الهرمون المهم لتحديد نسبة الماء في الجسم.

تخزين الفيتامينات والمعادن

يعمل الكبد على تخزين الفيتامينات والأملاح المعدنية والنحاس الذي يطلقه للدم عند حاجته، كما أنه يلعب دوراً مهما في تخزين الحديد الضروري لتصنيع خلايا الدم الحمراء الجديدة.