الحمل تجربة استثنائية وفريدة في حياة الأم، وفرادتها في كل مرحلة من مراحل نمو الجنين داخل الرحم التي تمتد إجمالاً على اربعين اسبوعاً. وفي هذا المقال من "عائلتي" سوف نمنحك لمحة سريعة على أبرز التغيرات والتطورات التي تطرأ على ضيف الأحشاء منذ الإخصاب وحتى ساعة الولادة!

في الشهر الأول من الحمل
وتحديداً في الأسبوع الرابع بعد اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة (في حالة الدورة المنتظمة من 28يوماً)، وإبان عملية الانغراس التي تشكّل المرحلة الأخيرة من الإخصاب، يكون الطفل مجرّد بويضة مقسّمة إلى عدد من الخلايا.

في الشهر الثاني من الحمل
في الأسبوع الخامس، يكون الحميل بحجم حبة أرز بطول لا يتعدى الميليمترين ولديه بداية عامود فقري ودماغ من قسمين. وفيالأسبوع السادس، تظهر للحميل عينان وأذنان ويبدأ قلبه غير المكتمل بالخفقان وتتشكّل عند أطرافه براعم صغيرة لتكون له في ما بعد الذراعين والساقين.

في الأسبوع السابع، تتحوّل براعمالحميل إلى ساقين وذراعين ويكتمل نمو قلبه ويظهر أنفه واضحاً وسط وجهه.

وفي الاسبوع الثامن، يستمر نمو العينين والأذنين وتزداد عظام الحميل صلابةً فيما تصبح ركبتاه وكتفاه وأصابعه مرئية وواضحة، تماماً كالأوعية الدموية.

في الشهر الثالث من الحمل
في هذه المرحلة التي يتحوّل فيها ضيف الاحشاء من حميل إلى جنين، يشهد هذا الأخير فورة نمو سريع تنتهي باكتمال نمو جسده وأعضائه التناسلية حيث يصبح بالإمكان تمييز جنسه بين أنثى وذكر.

في الشهر الرابع من الحمل
في غضون هذا الشهر ومع بلوغ الجنين 9 إلى 10 سنتمترات،يصبح شكله أقرب إلى المظهر البشري من أي وقت مضى، على أن يبدأ بالتحرك والتقلب مابين الأسبوعين السادس عشر والرابع والعشرين.

في الشهر الخامس من الحمل
يتباطأ نمو الجنين في هذاالشهر ليبلع نحو 18 سنتمتراً فقط. وفيما يكتمل نمو الاظافر وتبرز الحواجب، تصبحالساقين أكثر تناسقاً مع سائر أعضاء الجسم.

في الشهر السادس من الحمل
في هذا الشهر، يكتمل نمو الجنين وتبدو معالم الوجه البشري أكثر وضوحاً عليه. أما جلده، فيكون مجعداً، أحمر اللون ورقيقاً تُغطّيه طبقة بيضاء من الطلاء الجيني. وفي هذا الشهر أيضاً، يكون سمع الجنين قد تطور بشكل كبير ليقدر على التفاعل مع الضجيج والأصوات من حوله.

في الشهر السابع من الحمل
يبدأ الشعر بالظهور على رأس الجنين كما تبدأ الدهون بالتشكّل تحت طبقته الجلدية الرقيقة.

في الشهر الثامن من الحمل
يبدأ الجنين فتح عنينه في حالة اليقظة ويتّجه نزولاً نحو الرحم.

في الشهر التاسع من الحمل
يتّجه الجنين نزولاً أكثر ليبدو وكأنه يتكئ برأسه على عنق الرحم.

وفي الأخير، ومع اكتمال مراحل الحمل ومشارفة التجربة على نهايتها تكون الولادة. وعندها، يبصر الطفل النور بوزنٍ يتراوح بين 2.7 و3.5 كلغ وطول يتراوح بين44 و55 سنتم، مع العلم أنّ هذه المقاسات هي مجرد معدلات وسطية ويمكن أن تختلف بين مولود وآخر، تبعاً لطبيعة جسمه ومتغيرات الحمل به.