تستخدم المطبات الصناعية في كل دول العالم للحد من سرعة السيارات في المناطق السكنية وبالقرب من المدراس والمستشفيات والمنشآت الحكومية للحفاظ على سلامة المواطنين في هذه المناطق.

وفي حالة عدم تعامل قائد السيارة مع المطبات بحرص قد تتعرض مركبته لأضرار، خاصة في حالة اصطدام المركبة بالمطب بشكل عنيف، ويمكن أن تتسبب في حوادث أيضاً في حال كانت السيارة تسير بسرعة عالية قبل وصولها إلى المطب.

أخطار تواجه السائق بسبب المطبات
وتقع الحوادث بنسبة كبيرة بسبب عدم انتباه قائد السيارة لوجود المطب أو رؤيته بشكل متأخر مع الضغط على المكابح بشكل عنيف وهو ما يؤدي لعدم توازن السيارة وفقد السيطرة عليها وربما تنقلب المركبة في بعض الحالات.

وتقوم هيئة المرور بوضع علامات إرشادية قبل مسافات من موقع المطب حتى ينتبه قائد السيارة ويأخذ حذره بالشكل المطلوب ويهدئ من سرعته قبل أن يصل إليه ليتخطاه بعد ذلك بسلام.

أهمية حزام الأمان لمواجهة المطبات

ويشدد خبراء السيارات على ضرورة ربط حزام الأمان والذي يحمي قائد المركبة في حالة ضغطه على المكابح بشكل قوي ومفاجئ أو في حالة أن اصطدمت سيارته بالمطب بشكل عنيف بسبب عدم تمكنه من خفض سرعته.

 

أسلوب مناورة المطبات
يعد أسلوب المناورة للصعود إلى المطبات من أهم وسائل حماية السيارة من الأسفل وذلك عن طريق عبور المطب بشكل عرضي دون أن تحتك المركبة بالمطب وهو ما يحميها من أضرار كبيرة.

طريقة المناورة المثلى للمطبات
تعتبر الطريقة المثلى للمناورة هي الصعود على المطب بالإطارين الأماميين للسيارة قبل أن يتم لف عجلة القيادة بشكل نصف دائري حتى يصعد بالإطارين الخلفيين أيضاً ومن ثم السير إلى الأمام وهو ما يضمن عبور المطب بلا أي أضرار على الجزء السفلي من السيارة.