تأهل منتخب هولندا لنهائي كأس العالم 2010 بفوزه على منتخب الأورجواي بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي جرت مساء اليوم الثلاثاء على ملعب جرين بوينت في مدينة كيب تاون ضمن دور الأربعة من البطولة التي تقام بجنوب أفريقيا.

سجل لهولندا فان بروكهورست(18) و ويسلي سنايدر(70) وأربين روبين (73)، ودييجو فورلان (40) وماكسيمليانو بيريرا (90) هدفي الأورجواي.
ويلتقي المنتخب الهولندي في المباراة النهائية للبطولة يوم الأحد المقبل مع الفائز من مباراة المنتخبين الألماني والأسباني اللذين يلتقيان غدا الأربعاء في المباراة الثانية بالدور قبل النهائي للبطولة.
شوط أول مكتافئ انتهى بالتعادل 1-1 حيث تقدمت هولندا من تسديدة صاروخية من فان بروكهورست تستقر في المقص الأيسر للحارس موسيليرا مع الدقيقة (18)، بعد ذلك جاء رد الأورجواي ومن تسديدة أيضا من قدم فورلان تستقر في منتصف مرمى هولندا (40).

في الشوط الثاني حسم المنتخب الهولندي المباراة خلال 3 دقائق حيث سجل شنايدر الهدف الثاني مع الدقيقة (70) وهو الهدف الرابع له في البطولة، ليضيف بعد ذلك روبين الهدف الثالث بعد 3 دقائق وتحديداً عند الدقيقة (73)، لتحسم هولندا مسألة التأهل بهذا الهدف.

وفي الوقت بدل الضائع سجل ماكسيمليانو الهدف الثاني للاورجواي لتشهد الدقائق القليلة المتبقية هجوم شامل من الأورجواي بغية تحقيق المعجزة وتسجيل هدف ثالث يعيد لهم الأمل في الوصول للنهائي لكن صافرة الحكم الأوزبكي رافشان ايرماتوف تزف منتخب هولندا للمباراة النهائية بعد 32 عاماً من آخر تأهل لهولندا وتحديداً في مونديال 1978 والتي خسرته أمام ألمانيا بهدفين مقابل هدف، وهو النهائي الذي قد يتكرر إذا ماتأهلت ألمانيا للمباراة النهائية في حالة فوزها غداً على منتخب إسبانيا.
يذكر ان المنتخب الهولندي بمقدورة تحقيق لقب المنتخب البرازيل في مونديال 2002 عندما وصل للمباراة النهائية بعد تحقيقه للفوز في كل مبارياته الست ليختمها بالفوز السابع وبالتالي ينال اللقب.