اكتمل عقد منتخبات دور الـ 16 من نهائيات كأس العالم 2010 وذلك بتأهل بطل أوروبا منتخب إسبانيا ومنتخب تشيلي وذلك بعد فوز إسبانيا على تشيلي بهدفين مقابل هدف، وتعادل سويسرا السلبي مع هندوراس، وذلك ضمن مباريات المجموعة الثامنة من البطولة التي تقام بجنوب أفريقيا.

ففي المباراة الأولى حقق المنتخب الإسباني مبتغاه وماسعى إليه من بداية البطولة وهو التأهل كمتصدر للمجموعة وذلك بفوزه على تشيلي بهدفين مقابل هدف.
كان المنتخب التشيلي النشط في النصف الساعة الأولى لكن التسجيل كان من نصيب الإسبان بواسطة دافيد فيا الذي استفاد من خروج خاطئ للحارس التشيلي ليضع الكرة في المرمى مع الدقيقة(24).
بعد ذلك وعند الدقيقة (37) يسجل انيستا الهدف الثاني لإسبانيا من كرة منح فيها الحكم المكسيكي مارك رودريجوز الفرصة للهجمة الإسبانية رغم عرقلة مدافع تشيلي استيرادا للمهاجم توريس ليأتي هدف إسبانيا الثاني، ليعود الحكم بعد ذلك ويشهر البطاقة الصفراء الثانية لمدافع تشيلي استيرادا وبالتالي الحمراء لتكون ضربة ثالث كبيرة للمنتخب التشيلي.

ومع مطلع الشوط الثاني أجرى المدرب الأرجنتيني بيلسا تغيير ثنائي بدخول بارديس وميار لينجح الأخير في تسجيل هدف تشيلي من أول لمسه إثر تسديدة من خارج منطقة الجزاء ترتطم بسيرجيو راموس وتأخذ طريقها لداخل الشباك الإسبانية.

بعد ذلك شهدت المباراة محاولات هجومية من الطرفان وخاصة المنتخب التشيلي الذي بخسارته لهذه المباراة قد يودع البطولة في حالة فوز سويسرا على هندوراس لكن المنتخب الهندوراسي قدم أغلى هدية لمنتخب تشيلي بفرضه التعادل السلبي مع منتخب سويسرا، ليتأهل بذلك منتخبا إسبانيا وتشيلي للدور الثاني من البطولة، حيث يملك كل منهما 6 نقاط مع أفضلية فارق الأهداف لمنتخب إسبانيا.
وتلعب إسبانيا في دور الـ 16 أمام منتخب البرتغال صاحب المركز الثاني في المجموعة السابعة، بينما يواجه منتخب تشيلي منتخب البرازيل متصدر المجموعة السابعة.
 
يذكر ان المنتخبات المتأهلة لدور الـ 16 هي :
الاورجواي - الأرجنتين - الباراجواي - البرازيل - تشيلي من (أمريكا الجنوبية)، كوريا الجنوبية واليابان من (آسيا) و غانا من (أفريقيا) المكسيك وأمريكا من (الكونكاكاف)، وألمانيا وإنجلترا والبرتغال وإسبانيا وسلوفاكيا وهولندا من قارة (أوروبا).