انتهى ​الكلاسيكو​ الاسباني بين ريال مدريد و​برشلونة​ بنتيجة التعادل الايجابي 2 – 2، وبقي ​البرشا​ من دون هزيمة هذا الموسم ولم يستفد ​الريال​ من سقوط ​اتلتيكو مدريد​ امام ​اسبانيول​ ليقترب منه في مركز الوصافة،فاكتفى بالنقطة ليبقى بعيدا ب 3 نقاط عن الاتلتي، لكن بمباراة اقل عن رجال المدرب ​دييغو سيميوني​ .

النقاد اجمعوا ان الخسائر في الكلاسيكو كانت اكثر من الارباح، فقد خسر الريال نجمه الاول ​كريستيانو رونالدو​ بعد اصابة في الكاحل، وهو سيحاول المستحيل ليكون جاهزا لنهائي ​دوري الابطال​ امام ​ليفربول الانكليزي​، كذلك سيفتقد الميرنغي للويلزي ​غاريث بايل​ الذي نال البطاقة الصفراء الخامسة له وسيغيب عن لقاء ​اشبيلية​ المقبل .

اما من ناحية البرشا فقد خسر جهود الدولي الاسباني ​سيرجي روبرتو​ الذي نال البطاقة الحمراء الذي يمكن ان يكون موسمه قد انتهى .

الا ان الكاتب اندي ويست تحدث في مقال خاص لموقع "بي بي سي" انه هناك فائز ورابح في لقاء الكلاسيكو وهو ليفربول الانكليزي، وفيما يلي ترجمة المقال:

ظهر ريال مدريد في الكلاسيكو في اوج عطائه وفي اسوأ فتراته في الوقت نفسه، مما قد يحير جماهير ​الريدز​ قبل موقعة النهائي في كييف، اذ اخفاق الريال قد يمنحهم الطمأنينة لكن الريال في اوج عطائه قد يربكهم . في النصف الثاني من الشوط الاول امام البرشا، سيطر الريال على اللقاء وسجل هدف التعادل عبر رونالدو ولكنه في الشوط الثاني لم يفلح بالاستفادة من النقص العددي للبرشا وكان لاعبوه مجهدون، وفنيا لم يكن نجومه في يومهم مما سمح للبرشا بالتقدم، لكن بايل عادل النتيجة وانقذ النقطة . وهذا ما قد يجعل التفاؤل كبيرا عند الريدز اذ يمكن ان يكون نجوم الريال ليسوا في يومهم.

وهذه دراسة لكل خط من خطوط ريال مدريد يمكن للريدز ان يستفيدوا من الثغرات فيها :

*خط الدفاع : في الدفاع، افتقد المدرب ​زين الدين زيدان​ للظهير الايمن الطائر داني ​كارفخال​ لكنه استقبل ​ناتشو​ العائد من الاصابة، والذي يكون دائما جاهزا لتعويض اي غياب في الخط الخلفي للميرنغي . لكن ناتشو بدا تائها وعير جاهز، لذا اقحم زيدان مكانه ​لوكاس فاسكيز​.

ويمكن ان يعود كارفخال في النهائي ويعطي الريال دفعة معنوية كبيرة . في الشوط الاول، ضغط دفاع الريال بالاخص سيرجيو راموس، على مهاجمي البرشا وتلقى مساعدة قيمة من ​كاسيميرو​ في الوسط، لكن رغم هذا الدفاع العالي استطاع البرشا من تمريرة واحدة ان يخرقه عبر سيرجي روبرتو ويمرر الكرة للويس ​سواريز​ ويسجل الهدف .

ويعبتر ليفربول من ابرز الفرق التي تمرر الكرات وراء المدافعين، ويستفيد من سرعة المصري محمد صلاح وساديو ماني والبرازيلي ​فيرمينيو​، لذا لن يستطيع الريال اللعب بهذا الدفاع العالي وعلى الاظهرة في الريال مثل ​مارسيلو​ وكارفخال او ناتشو عدم التقدم كثيرا والتفكير بالدفاع قبل الهجوم .

*خط الوسط : انه الخط الاقوى في العالم وبشهادة الكثيرين، كونه يستفيد من موهبة ​طوني كروس​ و​لوكا مودريش​ وتفاني كاسيميرو في الدفاع .

الريال يقاتل في الوسط ويتقدم الى الامام، لكن البرازيلي يعتبر الحلقة الاضعف في خط الوسط فهو ينسى نفسه في الامام وينسى موقعه الدفاعي الاول عن مرمى الريال، ويمكن للريدز ان يعمل على هذا الموضوع باقحام ماني خلف كاسيميرو وامداد فيرمينيو وصلاح بالكرات التي قد تهدد مرمى الحارس ​نافاس​ .

*خط الهجوم : يمكن ان يكون الكلاسيكو اخر مباراة نشاهد فيها الـ"بي بي سي" معا، فربما يرحل ​كريم بنزيمة​ او بايل بينما سيبقى رونالدو. في الشوط الاول كان رونالدو وبنزيمة يعملان جيدا، حتى ان الهدف الذي سجله الدون كان من تمريرة راسية عرضية من الفرنسي . لكن مع اصابة رونالدو وخروجه، اتى الدور على بايل للظهور فسجل هدف التعادل وهدد مرمى تير شتيغن .

لكن هناك مشكلة اذا ما عاد رونالدو للعب النهائي، فسيكون الريال معوقا بعض الشيء، لكن هذا يعني ان ليلة مدافعي الريدز ستكون صعبة جدا .

ترجمة صحيفة" السبورت الالكترونية"