لم يكن أشد المتفائلين يتوقع تتويج نادي ليستر سيتي بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز على حساب أندية من العيار الثقيل في مشهد بدا كأنه "مستحيل" في عالم كرة القدم.

وحوّل "ثعالب" ليسر سيتي "المستحيل" إلى "حقيقة" بفضل الأداء الرفيع لرفاق النجم الجزائري رياض محرز الذي قدم مستوى رائعاً برفقة زميله جيمي فاردي؛ ليستحق أيقونة "محاربي الصحراء" الفوز بجائزة "أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي".

واستغل ليستر سيتي التراجع الكبير في أداء أندية القمة وهنا يدور الحديث حول ليفربول وفرق لندن أرسنال وتشلسي وتوتنهام هوتسبير بالإضافة إلى قطبي مدينة مانشستر.

وشكل تتويج ليستر سيتي بلقب "البريمير ليغ" فرصة ذهبية لكتيبة المدرب الإيطالي كلاوديو رانييري إذ ضمن مشاركة الفريق في مسابقة دوري أبطال أوروبا، للمرة الأولى في تاريخه، حيث تربع "الثعالب" على صدارة المجموعة في الدور الأول.

أما على صعيد كأس إنكلترا، فقد ترك المدرب الهولندي المخضرم لويس فان غال ذكرى طيبة لجماهير مانشستر يونايتد بعد الفوز على حساب كريستال بالاس في المباراة التي أقيمت على ملعب ويمبلي الشهير.

وتوج الشياطين الحمر باللقب المحلي فيالمباراة الأخيرة تحت إمرة المدرب الهولندي المخضرم لويس فان غال، الذي خلفه البرتغالي المثير للجدل جوزيه مورينيو.

وذهب لقب كأس الرابطة الإنكليزية للمحترفين إلى مانشستر سيتي على حساب ليفربول بعدما ابتسمت ركلات الترجيح لـ"السيتزن" ليتوج التشيلي مانويل بيليغريني بآخر ألقابه في قلعة "الاتحاد".

وفي بداية الموسم الحالي، استهل "الاستثنائي" مورينيو مشواره مع مانشستر يونايتد بشكل رائع؛ إذ توج بـ"درع المجتمع الخيرية"، على حساب بطل الدوري ليستر سيتي؛ ليحصد "الاستثنائي" أول ألقابه في قلعة "أولد ترافورد".

-ميركاتو ناريّ في إنكلترا

أما على صعيد سوق الانتقالات، فقد أبرم مانشستر يونايتد أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم بعد انتدابه النجم الفرنسي بول بوغبا من صفوف يوفنتوس الإيطالي مقابل 105 ملايين يورو علاوة على الحوافز والمكافآت المالية.

كما جلب الشياطين الحمر كلاً من السلطان السويدي زلاتان إبراهيموفيتش في صفقة انتقال حر بعد انتهاء عقده مع باريس سان جيرمان الفرنسي وصانع الألعاب الأرميني هنريك مخيتاريان من بوروسيا دورتموند الألماني إضافة إلى المدافع الإيفواري إيريك بايلي من فياريال الإسباني.

وفي الجهة المقابلة، ضرب مانشستر سيتي بقيادة مدربه الجديد الإسباني بقوة في سوق الانتقالات وعزز صفوفه بأسماء كبيرة على غرار الإسباني مانويل نوليتو من سيلتا فيغو والجناح الألماني ليروي سانيه  من شالكه والمدافع الإنكليزي الواعد جون ستونز من إيفرتون فضلاً عن التعاقد مع حارس برشلونة، الدولي التشيلي كلادويو برافو بعد إعارة جو هارت إلى تورينو الإيطالي.

وتعاقد تشلسي مع المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي لخلافة الهولندي المخضرم غوس هيدينك كما عزز صفوفه بالمهاجم البلجيكي الشاب باتشواي والمدافعين البرازيلي ديفيد لويز والإسباني ماركوس ألونسو إلى جانب خطف الدولي الفرنسي نغولو كانتي من ليستر سيتي.

وأحضر أرسنال المدافع الألماني شكودران موستافي من صفوف فالنسيا الإسباني فيما انتدب المهاجم لوكاس بيريز من ديبورتيفو لاكورونيا مع الحفاظ على تشكيلته الأساسية.

وتعاقد ليفربول بقيادة مدربه الألماني يورغن كلوب مع المهاجم السنغالي ساديو مانيه قادماً من صفوف ساوثهامبتون كأبرز صفقات "الريدز" في انتقالات صيف 2016 إلى جانب لاعبين آخرين