حقق المنتخب الكرواتي لكرة القدم إحدى أكبر مفاجآت مونديال روسيا 2018، بفوزه الكبير 3-صفر على الأرجنتين ونجمها ليونيل ميسي 3-صفر الأربعاء ضمن الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الرابعة، ليلحق بفرنسا التي كانت قد ضمنت اليوم بلوغ ثمن النهائي.

وفي مباراة كان يحتاج فيها منتخب الأرجنتين بطل 1978 و1982 الى الفوز لتعويض التعادل المخيب مع ايسلندا 1-1 في مباراة أضاع فيها ميسي ركلة جزاء، وجد نفسه يتلقى هزيمة قاسية ويخوض لقاء لم يقدم فيه أفضل لاعب في العالم خمس مرات، أي لمحة تذكر.

وبرصيد نقطة واحدة من مباراتين، باتت الأرجنتين أمام احتمال كبير بالخروج من الدور الأول للمرة الأولى منذ 2002. ويمكن ان يتعقد وضع المنتخب الأميركي الجنوبي أكثر في حال فوز ايسلندا على نيجيريا الجمعة، في المباراة الثانية لهذه الجولة ضمن المجموعة الرابعة.

وتتصدر كرواتيا ترتيب المجموعة مع ست نقاط، مقابل نقطة لكل من الأرجنتين وايسلندا (في انتظار مباراتها ونيجيريا الجمعة).

وزادت المباراة من خيبة ميسي الباحث عن لقبه الأول مع المنتخب، والذي يتكرر السؤال حوله: لماذا لا يقدم مع الأرجنتين المستوى الذي أتاح له إحراز كل الألقاب مع فريقه برشلونة الاسباني؟ الضغط المضاعف على ميسي في هذا المونديال، مرده أيضا الى ان غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، المتوج أيضا خمس مرات بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، يقدم أداء جيدا بشهية تهديفية جعلته يتصدر ترتيب الهدافين مع أربعة أهداف في مباراتين.

أما كرواتيا، فقدمت أداء قويا برز فيها قائدها لوكا مودريتش الذي سجل الهدف الثاني من تسديدة صاروخية بعيدة، ليعزز التقدم بعد هدف أنتي ريبيتش (53)، وقبل الهدف الأخير لإيفان راكيتيش (90+1).

وهي المرة الأولى التي يبلغ فيها المنتخب الكرواتي الدور ثمن النهائي، منذ حلوله ثالثا في مونديال فرنسا 1998، علما ان تلك المشاركة كانت الأولى له بعد نيل الاستقلال. وانضم بذلك الى فرنسا التي ضمنت أيضا تأهلها في وقت سابق الخميس، وروسيا المضيفة والأوروغواي اللتين حجزتا بطاقتيهما الاربعاء.

مباراة الارجنتين وكرواتيا في سطور:

الملعب: نيجني نوفغورود ستاديوم في نيجني نوفغورود

الجمهور: 43319

الدور: الأول

المجموعة: الرابعة

الحكم: الاوزبكي رافشان ايرماتوف

- الأهداف:

كرواتيا: أنتي ريبيتش (53) ولوكا مودريتش (80) وايفان راكيتيتش (1+90)

- الانذارات:

الارجنتين: غابريال ميركادو (51) و نيكولاس اوتاميندي (85) وماركوس اكونيا (87)

كرواتيا: أنتي ريبيتش (39) وماريو ماندزوكيتش (59) وشيمي فرساليكو (67)

- التشكيلتان:

* الارجنتين: ويلي كاباييرو- ادواردو سالفيو (كريستيان بافون، 56)، نيكولاس اوتاميندي، غابريال ميركادو، نيكولاس تاليافيكو- انزو بيريز (باولو ديبالا، 68)، خافيير ماسشيرانو- ليونيل ميسي، ماكسيميليانو ميزا، ماركوس اكونيا- سيرخيو اغويرو (غونزالو هيغواين، 54)

المدرب: خورخي سامباولي

* كرواتيا: دانيال سوباشيتش- شيمي فرساليكو، ديان لوفرن، دوماغوي فيدا، ايفان سترينيتش- ايفان راكيتيتش، لوكا مودريتش، ايفان بيريشيتش (ماتيو كوفاسيتش، 82)، أنتي ريبيتش (اندريه كراميريتش، 57)، مارسيلو بروزوفيتش- ماريو ماندزوكيتش (فدران تشورلوكا، 3+90)

المدرب: زلاتكو داليتش

في ما يأتي ترتيب المجموعة الرابعة بعد الجولة الثانية:

كرواتيا 2 نيجيريا 0

الارجنتين 1 ايسلندا 1

الارجنتين 0 كرواتيا 3

الترتيب (لعب، فاز، تعادل، خسر، له، عليه، نقاط):

كرواتيا 2 2 0 0 5 0 6

ايسلندا 1 0 1 0 1 1 1

الارجنتين 2 0 1 1 1 4 1

نيجيريا 1 0 0 1 0 2 0

في ما يأتي ترتيب الهدافين في كأس العالم في كرة القدم 2018 بعد اختتام مباريات اليوم السابع:

- 4 أهداف -

كريستيانو رونالدو (البرتغال)

- 3 أهداف -

دينيس تشيريشيف (روسيا)

دييغو كوستا (اسبانيا)

- هدفان -

رومليو لوكاكو (بلجيكا)

هاري كاين (انكلترا)

أرتيم دزيوبا (روسيا)

لوكا مودريتش (كرواتيا)

ميلي يديناك (استراليا) (من ركلتي جزاء)

- هدف واحد -

ناتشو فرنانديز (اسبانيا)، خوسيه خيمينيز (الأوروغواي)، إيوري غازينسكي (روسيا)، ألكسندر غولوفين (روسيا)، يوسف بولسن (الدنمارك)، ألكسندر كولاروف (صربيا)، هيرفينغ لوسانو (المكسيك)، فيليبي كوتينيو (البرازيل)، ستيفن تسوبر (سويسرا)، أندرياس غرانكفيست (السويد)، درايس مرتنز (بلجيكا)، يويا أوساكو (اليابان)، خوان فرناندو كينتيرو (كولومبيا)، مباي نيانغ (السنغال)، غريغور كريشوفياك (بولندا)، لويس سواريز (الأوروغواي)، كريستيان إريكسن (الدنمارك)، كيليان مبابي (فرنسا)، أنتي ريبيتش (كرواتيا)، ايفان راكيتيتش (كرواتيا)

* من ركلة جزاء: محمد صلاح (مصر)، سيرخيو أغويرو (الأرجنتين)، ألفريد فينبوغاسون (ايسلندا)، انطوان غريزمان (فرنسا)، الفرجاني ساسي (تونس)، شينجي كاغاوا (اليابان)

- خطأ في مرمى فريقه -

عزيز بوحدوز (المغرب)

أوغينيكارو ايتيبو (نيجيريا)

عزيز بهيش (استراليا)

تياغو شيوسيك (السنغال)

أحمد فتحي (مصر)