أسفرت قرعة دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا عن مجموعات متوازنة نسبيا، أقواها السادسة التي تجمع برشلونة الإٍسباني ببوروسيا دورتموند الألماني وإنتر ميلان الإيطالي، فيما يجدد يوفنتوس الإيطالي الموعد مع أتلتيكو مدريد الإسباني في الرابعة.

أسفرت قرعة دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا عن مجموعات متوازنة نسبيا، أقواها السادسة التي تجمع برشلونة الإٍسباني ببوروسيا دورتموند الألماني وإنتر ميلان الإيطالي، فيما يجدد يوفنتوس الإيطالي الموعد مع أتلتيكو مدريد الإسباني في الرابعة.

وكان قطبا العاصمة الإسبانية، ريال وأتلتيكو، إضافة الى بوروسيا دورتموند، الخطر الأكبر على أبطال الدوريات الستة الأعلى تصنيفا وحاملي لقب دوري الأبطال و"يوروبا ليغ".

ووضع الاتحاد القاري بطلي دوري الأبطال ليفربول و"يوروبا ليغ" تشلسي الإنكليزيين في المستوى الأول، الى جانب أبطال الدوريات المحلية الأعلى تصنيفا: مانشستر سيتي (إنكلترا)، برشلونة (إسبانيا)، بايرن ميونيخ (ألمانيا)، يوفنتوس (إيطاليا)، باريس سان جرمان (فرنسا) وزينيت سان بطرسبورغ (روسيا).

وكان لا بد مما يعتبر "مجموعة الموت"، بما أن القرعة جنبت أندية من البلد ذاته لبعضها البعض (إضافة الى الأندية الروسية والأوكرانية بسبب النزاع بين البلدين على شبه جزيرة القرم)، وبوجود أندية مثل العملاق ريال مدريد الذي توج باللقب لثلاثة مواسم متتالية قبل أن يتربع ليفربول الموسم الماضي على العرش، ومواطنه أتلتيكو وإنتر ميلان المتجدد ومواطنه نابولي وبوروسيا دورتموند وتوتنهام وصيف البطل في المستويات التالية.

ويمكن أن تنطبق "مجموعة الموت" على السادسة، إذ أوقعت برشلونة مع دورتموند وإنتر ميلان في السادسة الى جانب سلافيا براغ التشيكي.

- "ماذا بإمكاني القول عن برشلونة وميسي؟" -

وأقر المدرب السويسري لدورتموند لوسيان فافر بصعوبة المهمة ضد برشلونة وإنتر ميلان الذي يقوده هذا الموسم مدرب يوفنتوس وإيطاليا وتشلسي الإنكليزي السابق أنتونيو كونتي مع مجموعة من اللاعبين الجدد، قائلا "إنها حقا مجموعة صعبة للغاية، ما يجعل التحدي أكبر بكثير بالنسبة لنا".

وتابع "ماذا بإمكاني القول عن برشلونة و(نجمه الأرجنتيني ليونيل) ميسي ورفاقه؟ إنتر يريد العودة الى قمة الكرة الإيطالية واستثمر كثيرا هذا الصيف من أجل محاولة تحقيق ذلك... من الجميل أن تحظى بفرصة مواجهة فرق من هذا النوع، والاماكن التي سنخوض فيها مبارياتنا خارج ملعبنا ليست سيئة على الإطلاق (نوكامب وسان سيرو)، لكن علينا أن نقدم أفضل ما لدينا في كل مباراة من أجل محاولة تخطي دور المجموعات".

أما قائد دورتموند ماركو رويس فكشف أن "بعضا من فريقنا كانوا مجتمعين على مائدة الإفطار هذا الصباح وقلنا لبعضنا أننا نود أن نقع مع برشلونة. أنا سعيد جدا لأن هذا الأمر قد حصل! من الواضح أن هذه المجموعة صعبة للغاية. نواجه منافسين لم نختبر أنفسنا ضدهم في الأعوام الأخيرة".

وجاء ريال مدريد حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (13 آخرها ثلاثة على التوالي من 2016 حتى 2018) مع باريس سان جرمان الفرنسي في الأولى الى جانب كلوب بروج البلجيكي وغلطة سراي التركي.

ويتجدد الموعد بين ريال مدريد بقيادة الفرنسي زين الدين زيدان وسان جرمان الذي أقصي على يد النادي الملكي في ثمن نهائي موسم 2017-2018 حين خسر بمجموع المباراتين 2-5.

وأقر رئيس النادي الباريسي القطري ناصر الخليفي في تصريح لراديو "أر أم سي" أن "القرعة ليست سهلة، لكن هذا هو دوري الأبطال، وإذا أردنا أن نذهب أبعد... فإن دوري الأبطال هو الوجاهة. ريال فريق كبير ونحترمه كثيرا. لعبنا ضده الكثير من المباريات لكننا أيضا باريس سان جرمان وسنرى كيف سنلعب".

ووضعت القرعة ليفربول حامل اللقب في المجموعة الخامسة بصحبة نابولي الإيطالي الذي التقاه في الدور ذاته الموسم الماضي، وتبادلا الفوز بنتيجة واحدة 1-صفر.

وتضم المجموعة أيضا سالزبورغ النمسوي وغنك البلجيكي، فيما وقع توتنهام وصيف البطل في المجموعة الثانية بصحبة عملاق بافاريا بايرن ميونيخ الألماني وأولمبياكوس اليوناني وريد ستار بلغراد الصربي.

- تجدد الموعد بين يوفنتوس وأتلتيكو -

وكان المدير الرياضي لبايرن البوسني حسن صالح حميدزيتش راضيا عن القرعة، موضحا "بإمكاننا بالتأكيد التعايش مع هذه المجموعة. هدفنا هو التأهل الى الأدوار الإقصائية على رأس المجموعة، لكننا ندرك أهمية ألا نستخف بأي فريق...".

وسيتجدد الموعد بين يوفنتوس وأتلتيكو في المجموعة الرابعة التي تضم ايضا باير ليفركوزن الألماني ولوكوموتيف موسكو الروسي، بعد أن تواجها في الدور ثمن النهائي الموسم الماضي حيث انتهى لقاء الذهاب بفوز نادي العاصمة الإسباني 2-صفر على أرضه، قبل أن يخسر إيابا بثلاثية نظيفة سجلها النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وأسعفت القرعة مانشستر سيتي بطل إنكلترا ومدربه الإسباني جوسيب غوارديولا إذ وقع الـ"سيتيزينس" في المجموعة الثالثة الى جانب شاختار دانييتسك الأوكراني ودينامو زغرب الكرواتي والوافد الجديد أتالانتا الإيطالي.

وسيكون الصراع في المجموعة الثامنة مفتوحا على مصراعيه بوجود تشلسي وأياكس أمستردام الهولندي الذي وصل الى نصف النهائي الموسم الماضي بعدما أقصى يوفنتوس في الدور الذي سبقه، وفالنسيا الإسباني وليل الفرنسي.

وصنفت الأندية استنادا الى مجموع النقاط التي جمعتها على مدار الأعوام الخمسة الماضية أو النقاط التي جمعتها الاتحادات المحلية.

وانضمت الى الأندية الـ26 التي تأهلت مباشرة الى دور المجموعات استنادا الى معيار النقاط المطبق من قبل الاتحاد القاري، ستة أندية خاضت الأدوار التمهيدية وصولا الى الدور الفاصل الذي تأهل عنه الثلاثاء دينامو زغرب الكرواتي، ريد ستار بلغراد الصربي وأولمبياكوس اليوناني، ثم لحق بهذه الأندية الأربعاء كل من أياكس أمستردام وكلوب بروج وسلافيا براغ.

وتقام الجولة الأولى من دور المجموعات في 17 و18 أيلول/سبتمبر على أن تكون الجولة السادسة الأخيرة في 10 و11 كانون الأول/ديسمبر. ويقام النهائي في 30 ايار/مايو على ملعب اتاتورك الاولمبي 

- القرعة:

المجموعة الأولى: باريس سان جرمان الفرنسي وريال مدريد الإسباني وكلوب بروج البلجيكي وغلطة سراي التركي

المجموعة الثانية: بايرن ميونيخ الألماني وتوتنهام الإنكليزي وأولمبياكوس اليوناني وريد ستار بلغراد الصربي

المجموعة الثالثة: مانشستر سيتي الإنكليزي وشاختار دانييتسك الأوكراني ودينامو زغرب الكرواتي وأتالانتا الإيطالي

المجموعة الرابعة: يوفنتوس الإيطالي وأتلتيكو مدريد الإسباني وباير ليفركوزن الألماني ولوكوموتيف موسكو الروسي

المجموعة الخامسة: ليفربول الإنكليزي ونابولي الإيطالي وسالزبورغ النمسوي وغنك البلجيكي

المجموعة السادسة: برشلونة الإسباني وبوروسيا دورتموند وإنتر ميلان الإيطالي وسلافيا براغ التشيكي

المجموعة السابعة: زينيت سان بطرسبورغ الروسي وبنفيكا البرتغالي وليون الفرنسي ولايبزيغ الألماني

المجموعة الثامنة: تشلسي الإنكليزي وأياكس أمستردام الهولندي وفالنسيا الإسباني وليل الفرنسي