يشير العديد من الأطباء إلى أنَّ “هناك الكثير من العوامل تؤثر على الرغبة الجنسية لدى المرأة”، وإليكِ أبرزها:
زيادة هرمون التستوستيرون تزيد الرغبة الجنسية
يوجد هرمون التستوستيرون لدى الرجال بكمية أكبر من السيدات، ولكن المثير للاهتمام أن نسبة الهرمون ترتفع لدى النساء الأصغر سنًا، مقارنة بالنساء بعد انقطاع الطمث، ما يساهم في انخفاض الدافع الجنسي عند المرأة، كلما تقدمت في السن.
وصول المرأة للرعشة الجنسية بعد الرجل
تقول الدكتورة نانسي سيمبكنز: “في العموم، الطاقات الانفعالية تبلغ ذروتها عند الرجال الأصغر سنًا من المرأة، ولكن رغبة المرأة الجنسية تتأثر في سن الإنجاب، بسبب التبويض والحمل”.
ليس هناك أطعمة تعزز الشهوة الجنسية
تقول الطبيبة: “ليس هناك طعام يثير الرغبة الجنسية على الإطلاق، لذا عليك تجاهل فكرتك عن المحار، إذ ربما تساعدك وجبة عشاء خفيفة على الاسترخاء، ومن ثم تعزز الشهوة الجنسية”.
النظام الغذائي
اتباع نظام غذائي جيد يمكنه تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي يزيد الرغبة الجنسية، حيث يتضمن الأطعمة الصحية للقلب، ومضادات الأكسدة، وهي موجودة في سمك السلمون، والفراولة، والعنب البري، والهليون، والفاصوليا والبقول.
الكحول
الكحول سيئة للرغبة الجنسية، وهناك قول إنه لا بأس من تناول كأسين من الكحول يوميًا، ولكن هذا لا ينفي بأنه يؤثر بالسلب على الصحة الجنسية، وعلى الاكتئاب، والجهاز العصبي، وحتى تناول كمية قليلة من الكحول، يمكن أن تساهم في تقليل تدفق الدم، مثل التدخين، الذي يأتي بنتائج عكسية كما نعلم.
الرغبة الجنسية أثناء التبويض
أثناء التبويض ترتفع نسبة الأستروجين والتيستوستيرون، ما يؤدي إلى ارتفاع الرغبة الجنسية، وهو أمر جيد، إذا كنت ترغبين في الحمل.
الحمل يزيد الرغبة الجنسية
أثناء الحمل، تزيد مستويات الهرمونات في الدم لدى معظم النساء، إضافة إلى الناحية النفسية الجيدة، وهي بدورها تجعل المرأة الحامل أكثر استرخاءً، وتمتعًا بالعلاقة الجنسية.
مضادات الاكتئاب
معظم الأدوية لا تؤثر على الرغبة الجنسية، باستثناء الأدوية المضادة للاكتئاب، وهناك دراسات قليلة، حول تأثير وسائل منع الحمل- عن طريق الفم- على الرغبة الجنسية، وبعض الدراسات تبين أن حبوب منع الحمل تزيد من الشهوة الجنسية، والبعض يقول إنها تقلل منها، لذا عليك قبل اللجوء إلى هذه الوسيلة، التحدث مع طبيبك حول الآثار الجانبية.