تظهر السن الاولى لدى غالبية الاطفال ابتداء من الشهر السادس من العمر تقريباً وقد تظهر أول سن بيضاء في فم الطفل في أي وقت بين عمر الثلاثة أشهر وعيد ميلاده الاول وتكون عادةً احدى القواطع السفلية الامامية.

في هذه الحال يشعر الطفل بالالم ويفرز اللعاب لمدة شهر أو شهرين قبل أن تظهر سنه الاولى وهنا تضطر الام على السهر مع طفلها لانه يصادف اوجاعاً مؤلمة وخاصةً في الليل ففي بعض الاحيان تكون لثة الطفل حمراء وتؤلمه يمكنك فركها بلطف بنوع من الكريمات التي يصفها لك الطبيب يمكنك أعطاؤه شيأً بارداً ليمضغه مثل العضاضة بعد وضعها في الثلاجة لمدة من الزمن.

مراحل تطور سن الطفل

بين الشهر الرابع والسادس يبدأ التسنين وتصبح لثة الطفل متورمة ومنتفخة وحمراء وتشق الاسنان الجديدة طريقها وتسبب الترييل.

في الشهر السادس تنبت اسنان طفلك الاولى في منتصف الفك السفلي الاسنان القاطعة وتظهر هاتان السنان في الوقت نفسه.

في الشهر السابع تنبت الاسنان الوسطية العلوية أو القواطع العليا المركزية.

نصحية في هذا العمر جربي اطعامه مهروس التفاح أو اللبن بارداً لتخفيف انزعاجه.

في الشهر العاشر يبدأ ظهور الاسنان السفلية المجاورة تماماً للاسنان الوسطية أي القواطع الجانبية السفليةوتأتي بعدها الاسنان العلوية المجاورة للاسنان الوسطية العلوية أي القواطع العلوية.

وتأتي البقية بالتسلس حتى اكتمال فم الطفل وستصاحب كل عملية التسنن ارتفاع في درجة حرارة الطفل والاسهال مع رائحة مزعجة لكن لا بجب أن يسبب التسنن في حد ذاته بالمرض للطفل.

عندما تظهر أسنان طفلك ستحتاجين للحفاظ عليها نظيفةً يستحسن أن تبدئي بتنظيفها منذ بداية ظهورها ومن المفضل استخدام فرشاة اسنان للاطفال طرية جداً وكمية قليلة من معجون الاسنان وحاولي تنظيف سطح اسنان الطفل.

كما ومن المفضل ايضاً عدم اعطاء الطفل زجاجة الحليب قبل النوم مباشرة لان وجود الحليب داخل فم الطفل أثناء الليل يؤدي الى تسوس في الاسنان.