تخطط صيدلية إلكترونية على شبكة الإنترنت لاستخدام الطائرات بدون طيار لتوصيل حبوب منع الحمل والفياغرا، وذلك بعد إجراء تجارب ناجحة في المملكة المتحدة.


وتجري شركة “ميد إكسبريس” محادثات مع هيئة تنظيم المنتجات الطبية والرعاية الصحية من أجل توصيل الأدوية ووسائل منع الحمل إلى جميع أنحاء البلاد.

وتقول الشركة: إن الخدمة ستكون مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعيشون في المناطق النائية.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، قدمت الشركة ضمانات بأن يتم توصيل المنتجات بسرية تامة مع عدم الكشف عن تفاصيل المشتريات في سجلات المبيعات والحسابات المصرفية.

وأحد التحديات التي تواجه شركة “ميد إكسبريس” هو توصيل الدواء بأمان وفي درجات الحرارة التي لا تؤثر على فعالية الأدوية.

ولكن في مرحلة التجارب، تم حمل حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ في درجة حرارة أقل من 25 بواسطة طائرة بدون طيار وتم تسليمها بنجاح في “برودستيرز” بمقاطعة كينت.

وقال المدير التنفيذي دواين دسوزا: إن موافقة الهيئة التنظيمية قد تستغرق بعض الوقت ولكن الشركة تأمل في إطلاق الخدمة في أقرب وقت ممكن.


وأضاف أن ظهور الذكاء الاصطناعي إلى جانب التوصيل الذاتي والتكنولوجيات المتطورة الأخرى يوفر فرصة كبيرة للشركات مثل “ميد إكسبريس” لتجربة مجموعة من الخيارات المريحة لخدمة العملاء.

وتابع: “كنا سعداء جدًا بسير التجربة.. نحن نفكر في جعل التوصيل بالطائرة بدون طيار جزءًا من خدمتنا في المستقبل، ونجري محادثات للعمل على كيفية القيام بذلك، ونحن على ثقة بأن عملاءنا سوف يحبون هذه الفكرة”.

وتقوم شركة “Amazon.com” حاليًا بتطوير نظام لتوصيل المنتجات باستخدام الطائرات بدون طيار، وأجرت أول محاولة لتوصيل المنتجات باستخدام طائرة بدون طيار في المملكة المتحدة في شهر ديسمبر الماضي، ووصل الطرد بأمان إلى وجهته في كامبريدج بعد 13 دقيقة من طلبه.