سيباع هاتف ابل الجديد آيفون أكس بسعر 1000 دولار حين يُطرح في السوق ابتداء من اوائل نوفمبر المقبل. وعلى ارتفاع سعره فانه لن يكون الأغلى بل هناك علامات فاخرة مثل فيرتو Vertu تصنع هواتف ذكية سعرها عشرات آلاف الدولارات منذ سنوات. ولكن وصول آيفون أكس ونوت 8 من سامسونغ يدشن على ما يبدو حقبة اسعار هواتفها ذات الاستعمال اليوم أغلى من اي وقت مضى.

ورغم السمات الجديدة في آيفون أكس مثل التعرف الى الوجه والشاحن اللاسلكي فان هواتف عديدة اخرى تقدم سمات مماثلة.

واستعرضت مجلة تايم ثلاثة هواتف كهذه يمكن ان يشتريها الآن من لا يستطيعون الانتظار حتى اطلاق آيفون أكس في 3 نوفمبر المقبل هي ايسنشيال وغالاكسي أس 8 / أس 8+ وايل جي جي 6. 

ايسنشيال Essential

سعره 700 دولار وله شاشة رائعة من الحافة الى الحافة وذات دقة حتى أعلى من شاشة آيفون أكس. فان دقة شاشة آيفون أكس 2436 X 1125 بيكسل في حين ان دقة شاشة ايسنشيال 2560 X 1312 بيكسل.

ولكلا الهاتفين تصميم مماثل وخاصة لرقعة الكاميرا الامامية رغم ان رقعة آيفون أكس أعرض لأنها تضم حساسات اضافية للتعرف الوجهي. كما ان ايسنشيال أرخص 300 دولار من آيفون أكس وفي الوقت نفسه يوفر ذاكرة تخزين سعة 128 غيغابايت بالمقارنة مع 64 غيغابايت لهاتف آيفون أكس.

نقطة الضعف الوحيدة في هاتف ايسنشيال هو كاميرته ولكن الشركة تقول انها سترفع مستواها بتحديث البرمجية بمرور الوقت. 

غالاكسي Galaxy S8/S8+ من سامسونغ

سعرهما 425 و825 دولاراً. وبشاشتهما الرائعة والشاحن اللاسلكي وتكنولوجيا التعرف الوجهي يكون هذان الهاتفان الأقرب الى امتلاك آيفون أكس دون شرائه. وللهاتفين غالاكسي أس 8 وأس 8+ شاشة من الزجاج المحدب تلتف قليلا حول حافات الجهاز. وبحجم 5.8 بوصة تكون شاشة غالاكسي أس 8 مساوية لشاشة آيفون أكس في حين ان شاشة أس 8+ أكبر قليلا. كما ان لشاشة هاتفي سامسونغ دقة أعلى (2960 X 1440) من شاشة آيفون أكس.

يستخدم هاتفا سامسونغ تكنولوجيا التعرف الوجهي ايضاً ولكنهما بخلاف آيفون أكس يوفران تكنولوجيا التحقق من هوية المالك ببصمة الأصبع وقزحية العين بالاضافة الى الشاحن اللاسكلي كما في آيفون أكس ومعايير الدعم من وايرليس باور كونسورتيوم وباور ماتيرز الاينس في حين ان آيفون أكس لا يدعم إلا تقنيات وايرليس باور كونسورتيوم.

ويأتي هاتفا غالاكسي أس 8 وأس 8+ مع مساعد بيكسبي Bixby الذكي من سامسونغ الذي يستطيع الاجابة عن الأسئلة ويدلك الى دواخل الهاتف ويوفر معلومات عن العالم من حولك بواسطة الكاميرا ويعرض محتوى له علاقة بعاداتك واهتماماتك. كما ان للهاتف كاميرا ممتازة بدقة 12 ميغابيكسل. 

هاتف ايل جي LG G6

يبدأ سعره ما بين 480 و585 حسب التسويق.

طرحت شركة ايل جي هاتفها جي 6 الذي يستغني عن مثبتات الشاشة قبل ان تكشف ابل أو سامسونغ أو ايسنشيال عن هواتفها ذات الشاشات الكبيرة. كما ان لهاتف ايل جي شاشة بلا تحديد تقريباً بحجم 5.7 بوصة وذات دقة اعلى بالمقارنة مع شاشة آيفون أكس.

وهو ايضا يدعم الشحن اللاسلكي مثل آيفون أكس وهاتفي غالاكسي من سامسونغ. ويأتي هاتف ايل جي جي 6 بكاميرتين خلفيتين مع مساعد غوغل الذكي الموجود على المساعد الصوتي غوغل هوم وهواتف اندرويد. كما يضم الهاتف تطبيق كاميرا بشاشة اكبر اسمها سكوير كام تعرض الصورة التي التُقطت فور التقاطها. ولكن محللين يرون ان هناك هواتف منافسة ذات كاميرات افضل من حيث دقة التصوير.