كشفت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" المملوكة من الدولة عن شين خيومينغ، أول مذيعة أخبار تعمل بتقنية الذكاء الصناعي في العالم، لتنضم إلى نظيرين ذكرين في الوكالة، على أن تكون انطلاقتها الحقيقية في تغطيتها جلستين من المؤتمر السياسي المقرر في الصين خلال مارس المقبل.

مذيعان سبقاها
قدمت المذيعة الروبوت نفسها في فيديو نشرته الوكالة الصينية، قالت فيه: "مرحبًا جميعًا، أنا أول مذيعة بتقنية الذكاء الصناعي في العالم، طوّرتها وكالة أنباء شينخوا وسوغو. اسمي شين خيومينغ".

طوّرت "شينخوا" هذه المذيعة الافتراضية بالتعاون مع شركة محرك البحث "سوغو"، وصاغ مطوّّّروها خطابها وتصرفاتها استنادًا إلى مذيعة الأخبار كوي منغ، قبل الكشف عنها في شريط فيديو الثلاثاء، وهي تحاكي المذيعين الحقيقيين في حركاتها وأسلوب كلامها، وتبدو نابضة بالحياة بتفاصيل مثيرة للدهشة، كحركات الرموش واليدين أمام الكاميرا.

وقد انضمت هذه المذيعة إلى مذيعين آليين ذكرين أعلنت عنهما "شينخوا" أيضًا في نوفمبر الماضي في المؤتمر العالمي للإنترنت في ووزين الصينية، يعملان بالذكاء الاصطناعي، أحدهما يتحدث بالإنكليزية واسمه زانغ زاو، والآخر بالصينية واسمه كيو هاو. 

تحديثات مضافة
وكشفت "شينخوا" عن سلسلة من التحديثات أضيفت إلى مذيعيها الآليين، مقدمة نسخة محدثة من كيو هاو، يدعى شين زياوهاو، وهو قادر على الإيماء بطريقة طبيعية، وقراءة الأخبار وقوفًا.

ما يميّز المذيع الروبوت عن نظيره البشري هو قدرته على العمل المتواصل، على مدار الساعة، ما يفرق بينهما هو نمطية الخطاب ومحدودية تعبيرات الوجه، علمًا أن المذيعين بتقنية الذكاء الصناعي لا يزالون بحاجة إلى نصوص يكتبها المحرر البشري ويحررها، لتوفير أفضل نسخة للقراءة.