* شاعرة أردنية تحل ضيفة على الأمسية
والمنتدى.
* المنتدى يستنكر الاعتقالات في شفاعمرو ويباشر التحضير لأمسية الشهداء.

أحيى منتدى شفاعمرو الأدبي ذكرى الشاعر العربي الراحل محمد الماغوط بأمسية أدبية مميزة ، مساء الأربعاء (12/7) ، في "مركزالأفق للثقافة والفنون" بحضور عدد واسع من المثقفين الشفاعمريين.
افتتح الأمسية وأدارها الشاعر نزيه حسون، منوها إلى حداثة المنتدى وأهدافه ودعا الحضور إلى الانخراط في نشاطاته. وقدم بعدها نبذة عن الشاعر محمد الماغوط حياته، شعره ، أدبه والثمن الذي دفعه مقابل مواقفه، والجوائز التي حصل عليها بالمقابل، وأنهى حسون مداخلته بالقول " نحن نفتخر بعلم كالماغوط ، ونشعر أن العالم العربي يفتقر إلى أعلام مثله."
وقدم الكاتب زياد شليوط قراءة تحليلية لإحدى قصائد الماغوط وهي " أيها السائح" ، توقف فيها عند جوانب عديدة تعالجها القصيدة وهي : غربة الشاعر عن وطنه، معاناة المبدعين العرب في أوطانهم جراء القيود على حرية التعبير وإهمالهم، الاهتمام الكوني للشاعر وسخريته من التاريخ العربي. وتلا الشاعران ابراهيم حسنين ونهاية داموني قصيدتين للماغوط : جنازة النسر و سماء الحبر الجرداء.
وقدمت المربية رنا صبح مقاطع مختارة من كتاب " اغتصاب كان وأخواتها" الذي يضم مقابلات نادرة مع الشاعر محمد الماغوط، وعاد الشاعر نزيه حسون ليختتم المداخلات بكلمة رثاء كتبها بعيد وفاة الماغوط.
بعد ذلك شارك الحضور بالنقاش حيث أغنوا الأمسية بتعليقاتهم ومساهماتهم التي ألقت أضواء أخرى على الماغوط وخاصة الجانب المسرحي وكتاباته الساخرة التي نقلها لنا الفنان دريد لحام ، وقد شارك في تلك المساهمات الشعراء : جورج فرح ، عبد الهادي قصقصي ،ماجد عليان والمربيان جلال حمادي ويوسف صبح والمسرحيان عبدالله حلاحلة وسمير البيم، كما ساهم السادة حاتم حسون ، وليد حداد ،ريدان أبو رحمة بآرائهم.
هذا وقدم عدد من الحضور اقتراحات لتطوير عمل المنتدى ، ستقوم اللجنة المؤقتة بدراستها للعمل بموجبها.
الشاعرة الأردنية خولة المعاني ضيفة المنتدى
حلت الشاعرة الأردنية خولة المعاني يرافقها زميلها الشاعر حسين نعيمي ضيفين على المنتدى وشاركا في أمسية الماغوط، وتحدثت الشاعرة المعاني عن نشاطها الأدبي والاجتماعي في الأردن ، وهي صاحبة ديوان " ذات الخمار" وحملت بالتالي هذا اللقب ، وتمنت النجاح والتطور للمنتدى الأدبي، ثم ألقت قصيدة باللهجة الأردنية البدوية بعنوان " من بين مليار". وحيى الشاعر الأردني حسين النعيمي المنتدى الشفاعمري ودعا إلى إقامة علاقات مشتركة مع الشعراء والكتاب الأردنيين ، كما وجه دعوة مفتوحة لأعضاء المنتدى لزيارة الأردن وتنظيم فعاليات مشتركة.

المنتدى يستعد لإحياء أمسية خاصة عن شهداء شفاعمرو في الذكرى السنوية
في مستهل الأمسية أعلن الشاعر نزيه حسون باسم منتدى شفاعمرو الأدبي عن استنكاره لحملة الاعتقالات السلطوية التي شهدتها مؤخرا المدينة بتهمة قتل المجرم نتان زادة منفذ المجزرة في شفاعمرو ، ودعا إلى إطلاق سراح المعتقلين خارج بيوتهم بشكل نهائي والغاء محاكمتهم ، فلا يعقل أن تتحول الضحية إلى مجرم.
هذا وأعلن عن قرار المنتدى بإحياء ذكرى شهداء شفاعمرو الأربعة : ميشيل بحوث، نادر حايك ، هزار ودينا تركي ، وذلك بأمسية موسعة تقام في الأربعاء الأول من الشهر القادم ، في الذكرى السنوية الأولى لاستشهادهم، حيث ستبادر اللجنة التحضيرية في التحضير لتلك الأمسية.