وقّع وزير الداخلية الإسرائيلي، آريه درعي، هذا الأسبوع، على أمر يحدد عدد اعضاء المجلس البلدي في كل السلطات المحلية المُقرر أن تخوض ال انتخابات المحلية القادمة، يوم 30.10.2018. 

وبحسب بيان أصدرته وزارة الداخلية، فإنّ الأمر يحدد عدد اعضاء المجلس البلدي وفقًا لمعايير ثابتة تمّ تحديدها والتوقيع عليها منذ عام 2011، بحيث يتم تحديد عدد الأعضاء بحسب عدد سكّان البلدة/ السلطة المحلية. 
وأشار بيان الداخلية إلى أنّ أقل عدد لأعضاء المجلس المحلي هو 5 أعضاء، في السلطات المحلية التي يبلغ عدد سكانها حتى 1000 نسمة، أمّا العدد الأقصى هو 31 عضوًا في السلطات المحلية التي يبلغ عدد سكّانها 300001 نسمة. 

وعلّق وزير الداخلية على توقع القرار بالقول:"وقّعت على هذا الأمر من أجل تنظيم قضية عدد اعضاء السلطات المحلية في مختلف أنحاء البلاد. من المهم جدًا أن تستعد السلطات المحلية جيدًا قبل اجراء الانتخابات في شهر اكتوبر/تشرين أول القادم، وأن يعرف جميع السكّان والمتنافسين في الانتخابات ما هو عدد أعضاء المجلس البلدي". واختتم درعي بالقول إنّ :"هذا الأمر هو خطوة اضافية اتخذناها من أجل اجراء انتخابات منظّمة وعادلة"، كما ورد في بيان وزارة الداخلية.