على مر التاريخ ، قدمت اليابان بعض أهم الاختراعات في عصرنا الحالي، من المطبخ إلى الإلكترونيات المعقدة، تخللت اختراعاتهم ثقافتنا، وترفيهنا، وحياتنا اليومية.

و في العصر الحديث ، كانت اليابان رائدة في قطاع التكنولوجيا، حيث ابتكروا عددا ً من الأجهزة التي أصبحنا نعتبرها الآن من الأساسيات في حياتنا اليومية، و من أهم هذه الإختراعات اليابانية عبر التاريخ:

1.     الروبوتات ( الرجال الآليين )

تم تصنيع أول روبوت في العالم في اليابان، والذي تم تطويره في جامعة واسيدا في اليابان باسم WABOT-1،و تم تصنيعه في عام 1971، وكان يمتلك آذان صناعية وفم وعينين وكان قادراً على رفع الأشياء.

2.     الذاكرة المحمولة ( فلاش )

تسمح الذواكر المحمولة للهواتف المحمولة و أجهزة التصوير بتخزين البيانات مثل الموسيقى والصور والفيديو، و بدونها لا يمكن لمعظم الأجهزة الإلكترونية الحديثة من العمل.

و قد اخترعها Fujio Masuoka الذي كان يعمل في توشيبا في عام 1984 لحل مشكلة تخزين البيانات وحفظها ما إذا تم إيقاف تشغيل الجهاز.

3.     القطار السريع (الطلقة)

فقدت القطارات البخارية في الولايات المتحدة أهميتها بعد اختراع السيارة. و لكن في اليابان تمت معالجة الموضوع بطريقة مختلفة. وازيل الستار عن أول خط سكة حديد عالي السرعة، أو القطار الطلقة، من طوكيو إلى أوساكا في عام 1964.و اكتسب هذا الاختراع شعبية عالمية ، خاصة في المناطق المكتظة بالسكان والتي تحتاج إلى النقل الجماعي السريع.

4.     الطباعة ثلاثية الأبعاد

قد تبدو الطباعة ثلاثية الأبعاد كظاهرة جديدة، ولكن التكنولوجيا كانت موجودة منذ عام 1981 ، في معهد البحوث الصناعية في ناغويا ، نشر Hideo Kodama فكرته عن نظام النماذج الأولية السريعة باستخدام البوليمرات الضوئية.و كان هذا المفهوم الأولي للطابعة ثلاثية الأبعاد.

5.     كاميرا الهواتف المحمولة

اليوم وجود كاميرا على الهاتف المحمول أمر شائع ، ولكن في عام 1999 ، لم يسمع أحد بهاتف محمول مزود بكاميرا، حيث أصدرت شركة Kyocera ، وهي شركة يابانية ، أول هاتف محمول بكاميرا. لقد أطلقوا عليه اسم VPPhone 210Phone ، ويمكنه تخزين ما يصل إلى 20 صورة JPEG.

6.     آلة طبخ الرز الكهربائية

اخترعت توشيبا أول آلة طبخ أرز كهربائي في عام 1955. وقد أحدثت الآلة ثورة في المجتمع الياباني بحلول عام 1960، و استمرت الآلة في التطور مع حواسب الصغيرة القادرة على ضبط درجات الحرارة.

7.     أجهزة تسجيل الفيديو المحمولة

في حين أن أجهزة تسجيل الفيديو كانت موجودة منذ الخمسينات ، أصدرت سوني أول كاميرا فيديو محمولة في عام 1983. سجلت كل شيء على شريط بيتاماكس وكانت أبسط بكثير من الطرق السابقة لأفلام التسجيل.

ما لا تعرفه عن حريق ميريكي العظيم.. سببه ثوب ملعون وضحاياه 100 ألف قتيل

8.     الحواسيب المنزلية

السورد SMP80 / 08 ، الذي اخترع وطور في عام 1972 ، كان أول حاسوب منزلي تم انتاجه. وكان فشلًا ذريعاً للشركة المصنعة ولم يتم الإنتاج و الطرح بالأسواق للمستهلكين، لكن المنتج بحد ذاته كان قفزة كبيرة إلى الأمام لأجهزة الكمبيوتر المنزلية.

9.     مشغل الموسيقى المحمول

على الرغم من أن التكنولوجيا كانت موجودة منذ فترة، فقد توصلت شركة Sony إلى كيفية وضع أشرطة الكاسيت في صندوق صغير يسمح لك بالاستماع إلى الموسيقى أثناء التنقل، و قد أطلقوا عليه اسم Walkman وتم إصداره في عام 1979، و كان ثورة في عالم الموسيقى في العالم ككل.

10.   الأقراص المدمجة

حيث تم اختراع الأقراص المدمجة من قبل شركة Sony، و من ثم قامت الشركة بتطوير المنتج و تحسينه للوصول إلى تقنيات DVD  و Blu-ray